الأحد 2024/10/13

آخر تحديث: 10:39 (بيروت)

سيرة نصرالله(7): القرار 1559 واغتيال الحريري

الأحد 2024/10/13
سيرة نصرالله(7): القرار 1559 واغتيال الحريري
فسّر الأمين العام لـ"حزب الله" امتناع حزبه عن المشاركة في التشييع بـ"شيء" سنّي - شيعي شعر بوجوده في "الجو"
increase حجم الخط decrease
لا شك في أن السيد حسن نصرالله كان من الشخصيات النادرة والقليلة والمؤثرة، في سيرته وكايرزماه وقدراته. "مالئ الدنيا وشاغل الناس" بتعبير المتنبي. ومع اغتياله، أصبح بمرتبة الأسطورة- الرمز أكثر مما كان في حياته، فوُصف بـ"حسين عصرنا" مع ما يرمز إليه هذا التوصيف من أهمية.
بعد حلقة أولى، وثانية وثالثة ورابعة، وخامسة، وسادسة هنا حلقة سابعة من محاولة لكتابة جوانب من سيرة نصرالله، تستند إلى بعض مقابلاته وإلى سيرة قصيرة كتبها يوماً بخط يده لمجلة إيرانية، إضافة إلى مراجع.

الأحداث السياسة والنزاعات والرسائل في لبنان لا تني تتكرّر. تتبدل الألوان والنتيجة واحدة. نيسان 2001 لقي الجندي الإسرائيلي إيلاد ليتوك مصرعه في هجوم لحزب الله في مزارع شبعا على الحدود بين لبنان وإسرائيل. وكانت أول عملية لحزب الله بعد تولي أرييل شارون الحكم في 7 مارس/ آذار من العام نفسه. وفي بيروت انتقدت صحيفة "المستقبل" بشدة توقيت العملية التي نفذها حزب الله. وعنونت بالخط العريض في صدر صفحتها الأولى "مزارع شبعا: عملية التوقيت الخاطئ" مؤكدة أن الحكومة لا تستطيع أن تقف موقف المتفرج إزاء أفعال يمكن لها، مهما سمت دوافعها ومقاصدها، أن تنعكس سلباً على مصالح اللبنانيين.

في 20 أيار 2001، أكد السيد نصرالله أنه ليس من شأنه إن كانت مزارع شبعا تقع تحت قرار الأمم المتحدة رقم 242 أو 452، بل هذا شأن الحكومات. ما يقلقه أنها أرض تقع تحت الاحتلال وحزب الله سيحررها مهما كلف الأمر. وأضاف أن المقاومة الاسلامية هي التي أجبرت اسرائيل على قبول تطبيق القرار 425 وليس المجتمع الدولي. في خلوة "حزب الله" السادسة في 30 تموز 2001، أعيد انتخاب نصرالله أمينا عاماً للحزب... وضع الحزب مؤسساته الاعلامية تحت إمرة نصرالله المباشرة بمساعدة رئيس المجلس التنفيذي. والهدف من هذا الاجراء تحسين دور وسائل الاعلام "حزب الله" ومواصلة سيطرته الايديولوجية. 

11 أيلول غزوة نيويورك من قبل تنظيم "القاعدة"، إرباك في الوسط الاسلامي، السنّي تحديداً، العالم في صراع جديد مع الإرهاب. في 27- 28 آذار 2002 انعقدت القمة في بيروت حيث اعتمدت المبادرة السعودية الهادفة الى وضع حد للنزاع الاسرائيلي الفلسطيني ونظرية "الأرض مقابل السلام"، في أواخر اذار وبداية نيسان، قامت القوات الاسرائيلية بتوغل قاتل في الضفة الغربية، رد حزب الله بعمليات عسكرية امتدت على أيام في مزارع شبعا...

في نيسان 2003 معركة سقوط بغداد، وهي المعركة التي حصلت بين القوات المسلحة العراقية السابقة والجيش الأميركي. نقل في حينها عن ارتباك في موقف حزب الله بشأن الوضع في العراق. وثمة تباين في الرأي بين قادة هذا الحزب بشأن الموقف من المقاومة العراقية السياسية والعسكرية للاحتلال الأميركي، وإذا ما كان من المفترض تأييدها أم لا؟ يقول موقع "الجزيرة": ينجم هذا الارتباك عن كون هذه المقاومة متهمة بأنها "سنية" وأن "فلول صدام" هي التي تقف وراءها، فضلاً عن خضوع المقاومة العراقية لحصار إعلامي وسياسي من أطراف عربية أساسية تتبع الولايات المتحدة. وقارنت المصادر ظروف الارتباك في موقف حزب الله مع الظروف التي سبقت غزو واحتلال العراق، عندما اقترح نصرالله صيغة "مؤتمر طائف" عراقي يجري مصالحة وطنية بين المعارضة العراقية والنظام السابق، مما يعزز الجبهة الداخلية في مواجهة خطة الغزو الأميركية.

في 3 أيلول 2004 أصدر مجلس الأمن في الامم المتحدة القرار 1559 الذي يمنع التدخل السوري في الشؤون اللبنانية، وينتقد كل من سوريا ولبنان على التعديل الدستوري المنوي اجراؤه للتمديد للرئيس اميل لحود ثلاث سنوات اضافية حتى تشرين 2007.

ومن بين البنود، دعا القرار 1559، الى تفكيك ونزع سلاح كافة الميليشيات اللبنانية وغير اللبنانية، في إشارة إلى حزب الله. كما دعا إلى انسحاب القوات الأجنبية من لبنان. وعلى الرغم من القرار، عدل البرلمان الدستور، فسمح للرئيس لحود بالبقاء في الحكم ثلاث سنوات إضافية. أحداث كثيرة جعلت حزب الله يضع يده على الزناد.

في 1 تشرين الأول 2004، أُصيب الوزير مروان حمادة في مُحاولة اغتيال فاشلة عن طريق تفجير سيارة مُفخخة في رأس بيروت، أسفر عن مقتل حارسه الشخصي وإصابة سائقه. في 14 شباط 2005 اغتيل رفيق الحريري قرب السان جورج. انقسام حاد في البلد بين محوري 8 و14 آذار... في كراسه "أشياع السنّة وأسنان الشيعة" يختصر الباحث احمد بيضون المشهد، يقول حين ننظر في منشأ المأزق اللبناني الراهن وغلبة الملمح السني- الشيعي على تقاسيمه، يتعين علينا، بطبيعة الحال، أن نأخذ في الاعتبار مسار العلاقات السورية- الأميركية من حرب الخليج في سنة 1991 إلى حرب العراق ابتداء من سنة 2003. يضيف بيضون، حين اغتيل الحريري، فسّر الأمين العام لـ"حزب الله" امتناع حزبه عن المشاركة في التشييع بـ"شيء" سنّي- شيعي شعر بوجوده في "الجو". وقد بدا الأمين العام الذي حرص على إبراز علاقاته الطيبة، حتى النهاية، بالراحل، متعجباً من هذا "الشيء" وهذا "الجو". ولم يكن الذين اكتشفوا هذا الشيء لتوّهم وتعجبوا منه بقلائل بين اللبنانيين. كان السنّة الحريريون، أي التيار الكاسح في الطائفة السنّية، قد انقلبوا جماعة، ومعهم حلفاء قدماء وآخرون أخذوا يستجدون، إلى مواجهة الوصاية السورية وطلب رحيلها وتنحية أعوانها اللبنانيين. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها