الأحد 2024/09/08

آخر تحديث: 21:42 (بيروت)

غزة: إسرائيل ترتكب 3 مجازر وتصعّد استهدافها لمراكز الإيواء

الأحد 2024/09/08
غزة: إسرائيل ترتكب 3 مجازر وتصعّد استهدافها لمراكز الإيواء
منذ بداية الحرب، قصف الاحتلال 16 مدرسة في قطاع غزة كانت تستخدم مراكز لإيواء النازحين (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان، الأحد، إنه وثّق تصاعداً خطيراً في سياسة الاحتلال الإسرائيلي الممنهجة في استهداف المدارس التي تحولت إلى مراكز إيواء للمدنيين النازحين، متسبباً باستشهاد وإصابة المئات منهم.

استهدافات متصاعدة
وكشف المرصد أنه "منذ بداية شهر آب/أغسطس، قصف الاحتلال 16 مدرسة تُستخدم مراكز إيواء في قطاع غزة، 15 منها شمال وادي غزة، ما أدى إلى استشهاد 217 فلسطينياً وإصابة المئات".

وأضاف المرصد أن "جيش الاحتلال صعّد كذلك من وتيرة استهداف المدنيين في الأسبوع الأخير في محافظتي غزة وشمال غزة، عبر قصف المنازل السكنية والتجمعات والبسطات التجارية، إلى جانب مراكز الإيواء ومحيطها".
وقالت وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) السبت، إن لديها "ما يقرب من 200 مدرسة في قطاع غزة، تم إغلاقها جميعاً منذ تشرين الأول/ أكتوبر، واستخدمت العديد منها كمراكز إيواء للنازحين طوال الحرب".

استهداف الطواقم الإغاثية
من جانبه، أعلن الدفاع المدني في غزة الأحد، استشهاد نائب مديره في شمالي القطاع بقصف إسرائيلي استهدفه. وقال المتحدث باسم الدفاع المدني محمود بصل في بيان: "ننعي استشهاد نائب مدير الدفاع المدني بمحافظة الشمال، محمد عبد الحي مرسي، في قصف إسرائيلي استهدف منزل عائلته فجر اليوم، في منطقة العلمي بجباليا"، وأعلن عن "ارتفاع عدد شهداء طواقم الدفاع المدني منذ بداية الحرب حتى اللحظة إلى 83 عنصراً، بالإضافة إلى أكثر من 200 مصاب".

وأشار بصل إلى أنه "ما زالت طواقم الدفاع المدني تعاني من نقص المعدات التخصصية في مجال الإنقاذ، وعدم توفر الوقود وقطع الغيار التي تلزم لأجل حماية الأرواح والممتلكات".

المجازر مستمرة
وفي اليوم الـ338 من الحرب على غزة، ارتكب الاحتلال خلال الـ24 ساعة الماضية، 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 33 شهيداً و145 إصابة، ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي في غزة منذ بدء الحرب إلى 40 ألفاً و972 شهيداً، و94 ألفاً و761 إصابة.

واستشهد 4 فلسطينيين الأحد في قصف استهدف منزلاً بمنطقة الصبرة جنوب مدينة غزة.
وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية إن قوات الاحتلال أطلقت النار بشكل مباشر على مركبات الإسعاف، خلال محاولتهم انتشال إصابات من شاطئ بحر رفح، حيث استهدفت زوارق الاحتلال الحربية خيام النازحين على الشاطئ، ما أدى لإصابة عدد من المواطنين.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها