الخميس 2024/09/19

آخر تحديث: 11:37 (بيروت)

مقترح إسرائيلي جديد لإنهاء الحرب: إطلاق الأسرى وخروج السنوار

الخميس 2024/09/19
مقترح إسرائيلي جديد لإنهاء الحرب: إطلاق الأسرى وخروج السنوار
المقترح الجديد قد يعرضه نتنياهو في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة (Getty)
increase حجم الخط decrease
أفادت الإذاعة الإسرائيلية بأن تل أبيب تعد مقترحاً جديداً ستقدمه إلى الوسطاء، يقضي بإعادة جميع الرهائن الموجودين لدى حركة حماس في قطاع غزة، دفعة واحدة.
وأوضحت أن المقترح الإسرائيلي يقضي في المقابل بالموافقة على خروج رئيس المكتب السياسي للحركة يحيى السنوار وآخرين من غزة، عبر ممر آمن، مبينة أن المقترح ينص أيضاً على إنهاء الحرب وإطلاق سراح أسرى فلسطينيين.

نزع سلاح
وبحسب التقرير، فإن المقترح الإسرائيلي يشمل "إبعاد السنوار وكل من يرغب بالخروج معه، بالإضافة إلى إطلاق سراح أسرى فلسطينيين، ونزع سلاح قطاع غزة، وتطبيق آلية حكم جديدة في غزة، وإنهاء الحرب" التي تشنها إسرائيل على القطاع المحاصر، من 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.
وذكرت هيئة البث الإسرائيلية أن منسق شؤون الأسرى والمفقودين غال هيرش، عقد لقاءً مع عائلات الأسرى وأطلعهم على المقترح الجديد. وخلال الاجتماع، أوضح هيرش أن هذه الخطة قُدمت في لقاءاته الأسبوع الماضي، مع مسؤولين أميركيين في البيت الأبيض، ووزارة الخارجية الأميركية.
ونقل التقرير عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى قوله إنه "نظراً للصعوبات التي يواجهها المفاوضون والضغط الزمني المتعلق بحياة الأسرى، نحن نطرح مقترح (خطة بديلة) لتسريع العملية والوصول إلى اتفاق بشكل أسرع. سيتحقق ذلك إذا غادر السنوار وانتهت الحرب".
ونقلت القناة الرسمية الإسرائيلية عن مصادر حضرت لقاءات مع هيرش، أنه تم تسمية هذا العرض بـ"صفقة الممر الآمن". واعتبر المسؤول أن ذلك "سيمكن إسرائيل من تحقيق أهداف الحرب ومنح القيادة في غزة فرصة للخروج بأمان إلى مكان آمن".
وذكرت الإذاعة الإسرائيلية أن المقترح الجديد قد يعرضه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، في خطابه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة.
يذكر أنه من المقرر أن يلقي نتنياهو خطاباً أمام الأمم المتحدة في 27 أيلول/سبتمبر. وذكر تقرير موقع "واينت" أن رئيس الوزراء سيسافر على متن الطائرة الرسمية "أجنحة صهيون" إلى نيويورك الثلاثاء 24 أيلول/سبتمبر، وسيقضي خمسة أيام بعيداً عن البلاد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها