الأربعاء 2024/08/21

آخر تحديث: 21:47 (بيروت)

غزة: إسرائيل تقلّص المساحة الآمنة إلى عشر مساحة القطاع

الأربعاء 2024/08/21
غزة: إسرائيل تقلّص المساحة الآمنة إلى عشر مساحة القطاع
1.7 مليون فلسطيني محشورين في منطقة واحدة (Getty)
increase حجم الخط decrease
بدأ آلاف النازحين الفلسطينيين شرق مدينة دير البلح، وسط قطاع غزة، الأربعاء، حركة نزوح جديدة، بعد إصدار جيش الإحتلال الإسرائيلي أوامر بإخلاء مناطق زعم سابقاً أنها "إنسانية". وبذلك، قلص جيش الإحتلال مساحة "المنطقة الإنسانية" المزعومة، شرق دير البلح، والمكتظة بمئات آلاف النازحين، بعد أوامر إخلاء مناطق جديدة منها، لتنفيذ عملية عسكرية فيها.

نزوح مستمر
والأربعاء، وجّه الناطق باسم جيش الإحتلال أفيخاي أدرعي، أوامر إخلاء، في منشور أرفق به خريطة، على منصة "إكس"، إلى "كل السكان والنازحين المتواجدين في بلوكات 129 و130، في حارات المحطة ودير البلح جنوباً، من شارع صلاح الدين وحتى الشارع المحدد على الخريطة".

محاصرون في مساحة ضيقة
وبينما قالت المتحدثة باسم وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) لويز ووتريدغ، إنه "يبدو أن الموت هو الأمر الوحيد المؤكّد"، بالنسبة لـ2.4 مليون فلسطيني في غزة لا مفر لهم من القصف الإسرائيلي المتواصل، أعلنت الأمم المتحدة أن عدد الأشخاص لكل كيلومتر مربع في منطقة المواصي في قطاع غزة، بلغ 30 ألفاً، بسبب تدفق النازحين الفارين من الهجمات الإسرائيلية، مقارنةً بـ1200 شخص لكل كيلومتر مربع قبل الحرب.
من جهته، أعلن المكتب الإعلامي الحكومي الأربعاء، أن "جيش الاحتلال الإسرائيلي يحشر نحو 1.7 مليون نازح فلسطيني في مساحة ضيقة لا تتجاوز عُشر مساحة قطاع غزة".

المجازر مستمرة
وترافقت عمليات التهجير مع عمليات قتل جماعي، حيث ارتكبت إسرائيل 4 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها إلى المستشفيات 50 شهيداً، و124 إصابة، خلال الـ24 ساعة الأخيرة، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية في غزة.
وأشارت الوزارة في تقريرها اليومي الأربعاء، إلى ارتفاع حصيلة العدوان الإسرائيلي منذ بدء الحرب في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2923، إلى 40 ألفاً و223 شهيداً، و92 ألفاً و981 مصاباً.

مجزرة بخانيونس
وفي خانيونس، شن طيران الاحتلال سلسلة غارات على المناطق الشرقية للمحافظة، ما أدى لاستشهاد ما لا يقل عن 21 فلسطينياً. وقالت مصادر طبية إن 7 أشخاص استشهدوا وأصيب آخرون إثر قصف إسرائيلي استهدف مدرسة صلاح الدين، التي تؤوي نازحين غربي مدينة غزة.
ووسط القطاع، أعلن الدفاع المدني في غزة عن سقوط 4 شهداء، وعدد من الإصابات، بقصف إسرائيلي استهدف منزلاً في منطقة السوق بمخيم النصيرات.
وادعى وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالات، أن جيش الاحتلال الإسرائيلي "أخضع" لواء رفح التابع لكتائب القسام. وزعم أن الاحتلال دمّر نحو "أكثر من 150 نفقاً في المنطقة"، فيما شدد على ضرورة "التركيز على أهداف الحرب والالتزام بها".
جاء ذلك خلال دولة ميدانية أجراها غالانت الأربعاء، داخل قطاع غزة، وتحديداً في المنطقة الحدودية مع مصر (محور فيلادلفيا)، التي تُعتبر إحدى أبرز القضايا الخلافية في المفاوضات الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى بين إسرائيل وحركة حماس، بموجب اتفاق على وقف إطلاق النار في القطاع، في ظل إصرار رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على الاحتفاظ بتواجد عسكري للاحتلال في المنطقة.


المقاومة مستمرة
من جهتها، أكدت كتائب القسام تفجير عين نفق فخخت مسبقاً بعبوة في قوة إسرائيلية غرب مدينة حمد شمال مدينة خانيونس جنوبي قطاع غزة، ما أوقع القوة بين قتيل وجريح.
كما أعلنت الكتائب عن استهداف دبابة إسرائيلية من نوع "ميركافا" بقذيفة "الياسين 105" شرق مدينة دير البلح وسط قطاع غزة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها