السبت 2024/07/06

آخر تحديث: 09:38 (بيروت)

مفاجأة إيران:الاصلاحي بزشكيان يهزم مرشح المرشد والمحافظين

السبت 2024/07/06
مفاجأة إيران:الاصلاحي بزشكيان يهزم مرشح المرشد والمحافظين
© Getty
increase حجم الخط decrease
فاز المرشح الإصلاحي مسعود بزشكيان صباح السبت، في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الإيرانية أمام المرشح المحافظ المتشدد سعيد جليلي.

وأعلنت وزارة الداخلية الإيرانية أن بزشكيان فاز بنحو 55% من أصوات الناخبين، في حين بلغت نسبة المشاركة في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الإيرانية 49.8%.

وأحصى مسؤولو الانتخابات حتى الآن أكثر من 30 مليون صوت، حصل بزشكيان منها على ما يزيد عن 17 مليون صوت، وجليلي على أكثر من 13 مليون صوت، وفق نتائج نشرتها وزارة الداخلية.

وأكد الرئيس الإيراني المنتخب السبت، أنه "سيمد يد الصداقة للجميع" في أول تصريحات له بعد إعلان فوزه. وقال في تصريح للتلفزيون الرسمي: "سنمد يد الصداقة للجميع، نحن جميعنا شعب هذا البلد. علينا الاستعانة بالجميع من أجل تقدّم البلد".

وكان المرشح الإصلاحي، قد تقدم على منافسه المحافظ في الجولة الأولى التي جرت في 28 حزيران/يونيو، لاختيار خليفة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي، رغم أنه تعرض لانتقاد من المرشد علي خامنئي دون تسميته.

وشهدت الجولة الأولى إقبالاً منخفضا غير مسبوق، إذ أحجم أكثر من 60% من الناخبين عن التصويت في الانتخابات المبكرة لاختيار رئيس للبلاد.

وخلال حملته الانتخابية، قال بزشكيان إنه سيتبنى سياسة متوازنة لا تعتمد التوجه نحو الشرق أو الغرب، ولن يكون معادياً للشرق ولا للغرب، ولن تكون سياسته الخارجية باتجاه واحد وذات خيار واحد، مضيفاً أنه سيجعل إيران جزءاً من حل قضايا العالم وليس جزءاً من المشكلة.

وقال: "سنعيد بناء إيران في المنطقة والعالم"، وأكد أنه سيسعى إلى إنهاء عزلة إيران، وحل مشكلات الشباب كي لا يهاجروا إلى الخارج. وأوضح أنه سيعمل على صناعة صورة إيجابية وبناءة عن إيران في العالم لتكون الهوية الإيرانية امتيازاً وليس عبئاً.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها