الجمعة 2024/10/04

آخر تحديث: 22:44 (بيروت)

بايدن يريد بديلاً إسرائيلياً عن استهداف منشآت النفط الإيرانية

الجمعة 2024/10/04
بايدن يريد بديلاً إسرائيلياً عن استهداف منشآت النفط الإيرانية
الرئيس الأميركي قال إنه يتم دراسة فرض عقوبات جديدة على إيران (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال الرئيس الأميركي جو بايدن، اليوم الجمعة، إن إسرائيل لم تحسم أمرها بعد ، بشأن الرد على الضربة الإيرانية التي استهدفتها الثلاثاء.

البحث عن بدائل
وقال بايدن إنه على إسرائيل أن تبحث عن "بدائل"  أخرى، بدلاً من استهداف المنشآت النفطية الإيرانية. وأكد أن الفرق الأميركية والإسرائيلية على تواصل دائم.
وأشار الرئيس الأميركي إلى أنه يتم حالياً، دراسة فرض عقوبات جديدة على إيران. وقال: "لن تتخذ الفرق الأميركية والإسرائيلية قراراً على الفور،  وسننتظر لنرى متى سيتحدثون إلينا".
وأمس الخميس، اعتبر الرئيس الأميركي أنه لا يزال بالإمكان تجنب اندلاع حرب شاملة، في الشرق الأوسط.

محادثات مع نتنياهو
ويُتوقع أن يتحدث الرئيس الأميركي، ورئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، بهدف تنسيق طبيعة الهجوم الذي تهدد إسرائيل بشنه على إيران.
وقال مسؤولون إسرائيليون، شاركوا في مداولات عقدها نتنياهو مع قيادة جهاز الأمن، أمس، إنه "يتوقع رداً شديداً ومنسقاً مع الولايات المتحدة، خلال أيام"، حسبما نقلت عنهم القناة 12 اليوم. ويطالب وزراء في الكابينيت بأن يكون هجوم إسرائيل في إيران شديداً، وأن "الرد يجب أن يجبي ثمنا من نظام آيات الله".
وتسعى إسرائيل إلى ممارسة ضغوط على دول غربية، بمشاركة الولايات المتحدة، بهدف فرض عقوبات على إيران، مستغلة الهجوم الصاروخي للأخيرة من أجل تشديد موقف الدول الغربية ضد طهران.

القرار اتخذ
وفي السياق، أفادت وسائل إعلام إسرائيلية اليوم الجمعة، بأن الكابينت اتخذ قراراً، بالرد على الهجوم الصاروخي الإيراني.
وقال مصادر للقناة (13) الإسرائيلية: إن "إسرائيل تريد ألا يؤدي الرد على إيران، إلى تبادل الضربات في المستقبل القريب". وأضافت "نريد تنفيذ عملية كبيرة رداً على إيران، لكن لا نريد خيارات تصرفنا عن أهداف الحرب".
وأوضحت القناة أن هذا القرار، يأتي بالتزامن مع مشاورات الولايات المتحدة مع إسرائيل، حول طبيعة الرد، حيث يطرح الهجوم على منشآت النفط الإيرانية كخيار محتمل.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها