الأحد 2024/07/21

آخر تحديث: 11:47 (بيروت)

إسرائيل تستعد لحرب طويلة مع الحوثيين..وتشكل وحدة استخباراتية خاصة

الأحد 2024/07/21
إسرائيل تستعد لحرب طويلة مع الحوثيين..وتشكل وحدة استخباراتية خاصة
increase حجم الخط decrease
يشكل اليمن بالنسبة إلى إسرائيل معضلة تتمثل أولاً في بعد المسافة الجغرافية لليمن بحيث اضطرت طائرات سلاح الجو الإسرائيلي للتزود بالوقود في الجو خلال استهدافها لميناء الحديدة اليمني، وثانياً في ضعف المعلومات الإستخباراتية عن اليمن، مما يعقد أي حرب طويلة الأمد مع الحوثيين ويدخل إسرائيل في حرب استنزاف ترى أنها بالغنى عنها. 

وفي هذا السياق، أكدت قناة "كان" العبرية أن إسرائيل تستعد لصراع طويل الأمد مع الحوثيين بعد استهدافها ميناء الحديدة في اليمن مؤخراً.

وجاء في منشور عبر الصفحة الرسمية للقناة على منصة "إكس": "‏إسرائيل تستعد لرد الحوثيين على العملية في اليمن".

ونقلت القناة عن مسؤول إسرائيلي قوله: "لا نعرف ما يكفي عن الحوثيين، لكننا نأخذ في الاعتبار أنه سيكون هناك صراع لأشهر قادمة".

وعقدت وزيرة المواصلات الإسرائيلية ميري ريغيف اجتماعاً طارئاً ليلة السبت، بحثت فيه احتمالات توجيه الحوثيين ضربات لمرافق استراتيجية وحيوية مرتبطة بالوزارة في إسرائيل، رداً على غارات ميناء الحديدة.

وذكرت القناة 14 العبرية أن الاجتماع أهاب بشركات القطارات والموانئ والمطارات الاستعداد لكل السيناريوهات.

وفي وقت سابق، قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي دانيال هاغاري، أن طائرات سلاح الجو أغارت على ميناء الحديدة في اليمن "رداً على هجمات الحوثيين على مدار الأشهر التسعة الأخيرة".

بدوره، قال المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة التابعة للحوثيين العميد يحيى سريع، إنها "سترد على هذا العدوان السافر ... ولن تتردد في ضرب الأهداف الحيوية للعدو الإسرائيلي .. وفي اعتبار منطقة يافا المحتلة منطقة غير آمنة".

وحدة اسخبارات خاصة باليمن

إلى ذلك، يكشف ما أسماه الإسرائيليون "استعراض القوة الاستثنائي" في اليمن عما يعتبرونه المعلومات الاستخباراتية التي تراكمت لدى أجهزة الأمن عن ساحة الحوثيين منذ بداية الحرب على غزة في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، حيث أنشأ جهاز الاستخبارات العسكرية- أمان وحدة خاصة تركز على هذه المنطقة.

وتعمل هذه الوحدة في تجنيد خبراء متخصصين، لكن الاختبار الحقيقي أمام إسرائيل سيأتي في اليوم التالي، حول مسألة ما إذا كان الهجوم على ميناء الحديدة اليمني سيردع الحوثيين أم لا.

وقال خبير الشؤون الاستخبارية بصحيفتي "يديعوت أحرونوت" و"نيويورك تايمز" رونين بيرغمان، أن "أجهزة الاستخبارات الإسرائيلية، وبعد وقت قصير من بدء حرب غزة، أنشأت وحدة خاصة لتعزيز جمع المعلومات عن الحوثيين، بما فيها تجنيد أو نقل خبراء الاستخبارات للتركيز على جمع المعلومات حولهم، وعلاقاتهم مع إيران"

وتقول مصادر استخباراتية أميركية وإسرائيلية بحسب بيرغمان، إن "الحرس الثوري، بأوامر مباشرة من خامنئي، أمر أو طلب من الحوثيين شن سلسلة هجمات على إسرائيل، لكنهم لاحقاً فعلوا أكثر بكثير مما طُلب منهم، مما دفع إيران لتهدئتهم، بوقف مؤقت لضرب الأهداف الأميركية فقط، لكن ضبط النفس هذا سيواجه اختباراً صعباً إذا لم يتم اعتراض إحدى الهجمات، وتسبب بأضرار كبيرة في إسرائيل".


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها