الجمعة 2024/10/18

آخر تحديث: 00:35 (بيروت)

بايدن بعد اغتيال السنوار: سأتحدث مع نتنياهو لإنهاء الحرب

الجمعة 2024/10/18
بايدن بعد اغتيال السنوار: سأتحدث مع نتنياهو لإنهاء الحرب
بايدن يعتبر اغتيال السنوار فرصة لقطاع غزة خال من حماس (Getty)
increase حجم الخط decrease
علق الرئيس الأميركي جو بايدن ونائبته المرشحة الديمقراطية للانتخابات الرئاسية كامالا هاريس، على اغتيال رئيس حركة حماس يحيى السنوار خلال اشتباك مع قوات الاحتلال.

لحظة ارتياح
وقال بايدن الخميس، إن "مقتل يحيى السنوار يمثل لحظة ارتياح للإسرائيليين ويوفر في الوقت نفسه فرصة لمستقبل لقطاع غزة خال من سيطرة حماس". وأضاف بايدن في بيان: "كان يحيى السنوار حجر عثرة أمام تحقيق كل هذه الأهداف. لم يعد ذلك العائق موجوداً. لكن يظل أمامنا عمل كثير".
وتابع: "سأتحدث قريباً مع رئيس الوزراء (الإسرائيلي بنيامين) نتنياهو وقيادات إسرائيلية أخرى لتهنئتهم ولبحث مسار إعادة الرهائن إلى عائلاتهم ولإنهاء هذه الحرب إلى الأبد التي أحدثت كثيرا من الدمار للأبرياء".

خطوة للأمام
من جهتها، قالت نائبة الرئيس الأميركي كاملا هاريس إن "مقتل يحيى السنوار خطوة للأمام فيما يتعلق بالقضاء على التهديد الذي تمثله حماس على إسرائيل". وقالت هاريس للصحفيين: "لقد تحققت العدالة، السنوار كان مسؤولاً عن قتل آلاف الأبرياء، ومن بينهم ضحايا السابع من تشرين الأول/أكتوبر والرهائن الذين قتلوا في غزة". وفق قولها، متناسية في الوقت نفسه عشرات آلاف المدنيين العزل من الفلسطينيين، الذين قتلتهم دولة الاحتلال في قطاع غزة.
وأكد جيش الاحتلال أنه جرى اغتيال رئيس حركة حماس، يحيى السنوار في مدينة رفح جنوب قطاع غزة، وذلك عقب اشتباك مسلح وقع في إحدى البنايات التي تواجد فيها مسلحون من حماس. وقالت إذاعة جيش الاحتلال، إن الاشتباك مع السنوار وقع بتل السلطان برفح وكان يرتدي جعبة عسكرية ومعه قيادي ميداني آخر. من جهتها، قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت"، إن قياديين جرى اغتيالهما برفقة السنوار، وهما محمود حمدان وهاني زعرب.

الإفراج عن الرهائن
من جهته، قال الرئيس الفرنسي عبر حسابه على منصة "إكس": ""كان يحيى السنوار هو المسؤول الرئيسي عن الهجمات الإرهابية والأعمال الوحشية التي وقعت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر"، مضيفاً: "واليوم أفكر بتأثر في الضحايا بمن فيهم 48 من مواطنينا وأحبائهم".
وتابع ماكرون قائلاً: "تطالب فرنسا بالإفراج عن جميع الرهائن الذين ما زالوا محتجزين لدى حماس".
وفي السياق، قال زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لبيد إنه يجب اغتنام الفرصة للتحرك بشكل حاسم في ما يتعلق بالأسرى المحتجزين في غزة. وأضاف: "علينا السعي للتوصل إلى اتفاق شامل وأن نقدم مكافآت وممراً آمناً لمن يجلب لنا الرهائن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها