الأربعاء 2024/06/26

آخر تحديث: 07:39 (بيروت)

واشنطن تبلغ اسرائيل خشيتها من حرب اقليمية..بدءاً من لبنان

الأربعاء 2024/06/26
واشنطن تبلغ اسرائيل خشيتها من حرب اقليمية..بدءاً من لبنان
increase حجم الخط decrease
ناشد وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت واشنطن تزويد تل أبيب بالأسلحة المطلوبة "لمواجهة التهديدات"، في حين حذر نظيره الأميركي لويد أوستن من تحول القتال بين إسرائيل وحزب الله إلى حرب إقليمية.

وقال غالانت الذي يزور الولايات المتحدة حالياً: "لن ننسى وقفة واشنطن معنا منذ اليوم الأول لهجوم 7 تشرين الأول/أكتوبر". وأضاف أن إسرائيل حاليا عند مفترق طرق وأنه يزور واشنطن لبحث الأهداف المشتركة معها.

وشدد غالانت على مضي إسرائيل قدماً في ما سماه إرساء الأمن وتغيير الواقع على الأرض، قائلاً: "الوقت ينفد منا". وأضاف "آن الأوان لتفي واشنطن بالتزاماتها بشأن تزويدنا بالأسلحة المطلوبة لمواجهة التهديدات".

من جهته، قال أوستن إن الولايات المتحدة تسعى بشكل عاجل للتوصل إلى اتفاق دبلوماسي يسمح للمدنيين الإسرائيليين واللبنانيين بالعودة إلى منازلهم على جانبي الحدود. وحذر أوستن من أن اندلاع حرب بين حزب الله وإسرائيل سيكون أمراً مدمراً وقد يتحول بسهولة إلى حرب إقليمية.

وبخصوص العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، قال أوستن إن "موقف حماس من مقترح وقف إطلاق النار يطيل أمد المعاناة". وحثّ إسرائيل على زيادة تدفق المساعدات الإنسانية لغزة. 

وتأتي زيارة غالانت إلى واشنطن فيما لا يزال السجال بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والبيت الأبيض حامياً، على خلفية تأخير المساعدات العسكرية الأميركية.

وقالت مراسلة القناة (12) في نيويورك يونا ليبزون إن التوترات بين نتنياهو والإدارة الأميركية قد تصاعدت بشكل غير مسبوق في الأيام الأخيرة، خاصة بعد أن ادعى نتنياهو أن الأميركيين يؤخرون تسليم شحنات الأسلحة لإسرائيل.

وأشارت ليبزون إلى أن البيت الأبيض أعرب عن استيائه من هذه الاتهامات، ونقلت عن مسؤول أميركي أنهم لن يعلقوا في كل مرة يدلي فيها رئيس الحكومة الإسرائيلية ببيان سياسي، مضيفاً أن مثل هذه التصريحات تضر بالعلاقات الثنائية.

بدوره، أشار مراسل الشؤون السياسية في هيئة البث الإسرائيلية عميحاي شتاين إلى أن المسؤولين الأميركيين يتوقعون إجراء مناقشات مثمرة مع وزير الدفاع الإسرائيلي، وأنهم يأملون أن تكون تلك المناقشات أكثر إيجابية في ظل الصعوبات الحالية في التواصل مع نتنياهو.

من جانبه، ذكر مراسل الشؤون السياسية في القناة (12) يارون أبرهام أن رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي تساحي هنغبي ووزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي رون ديرمر سألا نظيريهما الأميركيين، عما إذا كان هناك تغيير في سياسة تزويد إسرائيل بالقنابل، وجاء الرد بأن السياسة لم تتغير، لكن الأمور تتعلق بإجراءات إدارية.

ورأى أبرهام أن النقطة الأساسية بالنسبة للأميركيين هي الوضع في مدينة رفح وإنهاء العملية العسكرية هناك، حيث يعتقدون أن ذلك يمكن أن يمنح حزب الله فرصة "للنزول عن الشجرة" حسب تعبيره، وتخفيض حدة التصعيد في الشمال بما يقطع الطريق على توسيع الحرب في تلك الجبهة.

لكن رسالة إسرائيل الواضحة للولايات المتحدة، حسب أبرهام، أنه إذا لم يحدث ذلك قريباً (تراجع حزب الله) فلن يكون لدى إسرائيل خيار، وستضطر إلى إعادة السكان إلى الشمال بالقوة، ولهذا السبب تحتاج إسرائيل لتلك القنابل التي تؤخر الولايات المتحدة تسليمها.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها