السبت 2024/04/27

آخر تحديث: 19:17 (بيروت)

المغرب يستضيف مصنعاً لانتاج المسيّرات الاسرائيلية

السبت 2024/04/27
المغرب يستضيف مصنعاً لانتاج المسيّرات الاسرائيلية
increase حجم الخط decrease
كشف موقع متخصص في أخبار الدفاع والاسلحة أن شركة اسرائيلية تتجه لافتتاح مصنع لانتاج المسيرات في المغرب، في خطوة متقدمة على صعيد تطوير العلاقات العسكرية بين البلدين اللذين وقعا معاهدة تطبيع بموجب اتفاقيات "أبراهام" قبل 3 سنوات. 

وفي ظل الحرب المتواصلة على غزة، ومقاطعة دول عديدة في العالم لتل أبيب، نقل موقع "زونا ميلتار" المتخصص في أخبار الدفاع والأسلحة أن شركة "بلو بورد" الإسرائيلية ستفتح قريباً منشأة لتصنيع طائرات بدون طيار في المغرب. ونقل الموقع عن الرئيس التنفيذي للشركة رونين نادر، قوله إن الشركة أنشأت بالفعل منشأة الإنتاج المحلية التي ستبدأ العمل في المستقبل القريب.

وتم الاستحواذ على 50٪ من أسهم "بلوبورد" من قبل شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، إحدى شركات الدفاع الرائدة في البلاد. وقال الموقع إن وزارة الدفاع الإسرائيلية تلقت مؤخرا قائمة تسوق جديدة من الرباط لأنظمة الدفاع الإسرائيلية الصنع.

ومصنع الطائرات بدون طيار ليس الوحيد في تعامل الشركة مع المغرب، إذ سبق للرباط شراء 150 طائرة بدون طيار من طراز eVTOL تصنعها شركة "بلوبورد" الإسرائيلية.

ويقوم المغرب بتقييم المزيد من أنواع الأنظمة الجوية بدون طيار الإسرائيلية الصنع. وشملت الصفقة عددا كبيرا من أنظمة أسلحة التتبع Spy X التي تصنعها الشركة الإسرائيلية ذاتها.
ويبلغ المدى التشغيلي لـ "SpyX" خمسين كيلومتراً، وهو مدمج مع حمولة ومستشعر مثبت عليه ومتعقب فيديو متقدم، لتمكين هجوم موجه كهروضوئي مستقل ودقيق على الهدف، وفق تقرير الموقع.

ولزيادة فعاليته، يتم تحميل الرأس الحربي الذي يبلغ وزنه 2.5 كغم (مثل الرؤوس الحربية المشتركة المضادة للأفراد أو المضادة للمركبات أو المضادة للدبابات) في النظام قبل الإطلاق مباشرة ، اعتمادا على التأثير المطلوب على الهدف.

وتأتي الصفقة ضمن تعاون عسكري يشهد تسارعاً، مما اتاح للرباط صفقات صفقات أسلحة إسرائيلية عديدة. وأعاد المغرب العلاقات مع إسرائيل كجزء من "اتفاقيات إبراهيم" التي توسطت فيها الولايات المتحدة في أواخر عام 2020، وتحسنت العلاقات بين البلدين منذ ذلك الحين، وفق تقرير الموقع الذي أشار إلى أنه حتى قبل "اتفاقيات إبراهام"، كان لإسرائيل والمغرب "علاقات دفاعية خاصة" ظلت سرية.

وكشف الموقع عن أن البلدين عقدا في شباط/فبراير 2023، صفقة بقيمة 500 مليون دولار لتزويد المملكة بنظام الدفاع الجوي والصاروخي باراك MX الذي تصنعه شركة صناعات الفضاء الإسرائيلية (IAI)، كما حصل المغرب على نظام Skylock Dome الإسرائيلي المضاد للطائرات بدون طيار في عام 2021.

ونظام "Barak-MX" هو نظام دفاع جوي مصمم للتعامل مع تهديدات الصواريخ والطائرات. وهو يعمل على منصات بحرية وبرية.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها