الخميس 2024/05/09

آخر تحديث: 21:24 (بيروت)

مفاوضات الهدنة:جولة جديدة بلا نتائج..والانظار على رفح

الخميس 2024/05/09
مفاوضات الهدنة:جولة جديدة بلا نتائج..والانظار على رفح
increase حجم الخط decrease
نقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مصادر مطلعة الخميس، أن المحادثات في القاهرة الرامية للتوصل إلى صفقة تبادل أسرى مع حركة حماس، بموجب اتفاق على وقف لإطلاق النار في قطاع غزة، كشفت عن "فجوات غير قابلة للجسر" بين الطرفين.

وأضافت المصادر أن الكابينت الموسع سيجتمع ليل الخميس، لتحديد كيفية المضي قدماً في المفاوضات التي يقودها الوسطاء في ظل التهديد الإسرائيلي باجتياح مدينة رفح، وسيطرة الاحتلال على الجانب الفلسطيني من معبر رفح البري.

وعكست التقارير الإسرائيلية نظرة متشائمة بشأن تقدم المحادثات وإمكان التوصل إلى اتفاق مع حركة حماس، وذلك إثر عودة الوفد الإسرائيلي إلى تل أبيب بعد أن سلم الوسطاء في القاهرة "التحفظات" الإسرائيلية على المقترح التي كانت حماس قد أعلنت موافقتها عليه، بحسب إذاعة الجيش الإسرائيلي.

وقال القناة (13) الإسرائيلية إن الكابينت سيناقش كذلك استمرار العملية في رفح، والتي تدعي حكومة بنيامين نتنياهو أنها تسعى من خلالها للضغط على حماس، ودفعها إلى مراجعة شروط وقف إطلاق النار وتبادل الأسرى.

فيما نقلت القناة (12) عن مصدر إسرائيلي مطلع على المفاوضات قوله إن "الوفد الإسرائيلي في طريقه إلى تل أبيب. المفاوضات انتهت قبل ساعات مع تقديم تحفظات إسرائيل على مقترح حماس للوسطاء".

وشدد المسؤول الإسرائيلي على أن "إسرائيل ستواصل عملياتها العسكرية في رفح وغزة كما هو مخطط لها".

وفي وقت سابق الخميس، ذكرت قناة "القاهرة الإخبارية" أن وفدي حماس وإسرائيل غادرا القاهرة بعد جولة من المفاوضات استمرت مدة يومين.

ونقلت القناة عن مصدر مصري رفيع المستوى قوله إن "الجهود المصرية وجهود الوسطاء مستمرة في تقريب وجهات النظر بين الطرفين" من أجل التوصل إلى صفقة تبادل أسرى بموجب هدنة في قطاع غزة.

من جهته، قال المتحدث باسم الأمن القومي الأميركي جون كيربي أن "المحادثات بشأن التوصل إلى صفقة ما زالت مستمرة ومغادرة مدير (سي آي إي) وليام بيرنز للقاهرة، لا تعني نهاية المفاوضات".

ولفت كيربي إلى أن الرئيس جو بايدن أبلغ نتنياهو مراراً وصراحة بمعارضته لعملية رفح وأن اجتياحها لن يدعم هدف هزيمة حماس. لكنه شدد على أن الولايات المتحدة لن تتخلى عن إسرائيل.

وارتكب الجيش الإسرائيلي 4 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة، أسفرت عن استشهاد 60 شهيدا على الأقل، وإصابة 110 آخرين، خلال ال24 ساعة الماضية، وبذلك ترتفع حصيلة الحرب الإسرائيلية على القطاع إلى 34 ألفاً و904 شهداء و78 ألفاً و514 إصابة، منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023، بحسب آخر إحصاء لوزارة الصحة في غزة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها