الثلاثاء 2024/04/23

آخر تحديث: 18:18 (بيروت)

الجولة ال9 للدستورية السورية:المملكة رفضت الاستضافة..والنظام رفض الرياض

الثلاثاء 2024/04/23
الجولة ال9 للدستورية السورية:المملكة رفضت الاستضافة..والنظام رفض الرياض
increase حجم الخط decrease
عاد الغموض مجدداً ليلف مصير انعقاد الجولة التاسعة من اجتماعات اللجنة الدستورية بين هيئة التفاوض المعارضة والنظام السوري.
فمنذ اقتراح المبعوث الأممي غير بيدرسن العاصمة السعودية الرياض كمكان بديل لجنيف، لاستضافة الاجتماعات، وموافقة هيئة التفاوض عليه، بعد تشديد النظام وروسيا على رفضهم الذهاب إلى جنيف، أقفل الحديث عن مصير الجولة التاسعة من دون اتخاذ قرار.

السعودية رفضت الاستضافة 
وعلى الرغم من أن مكتب بيدرسن لم يُعلن رسمياً طرحه الرياض، إلا أن معاجلة المبعوث باتصال هاتفي مع وزير الخارجية السعودية فيصل بن فرحان في 25 آذار/مارس، بعد أيام فقط من التسريب المقصود ربما لإعلام النظام عن الاقتراح، يشير بشكل أو بآخر إلى أن اقتراح الرياض كان صحيحاً.
وعلمت "المدن" من مصدر سوري مطلع أن المملكة رفضت اقتراح بيدرسن لاستضافة الاجتماعات، ولم تُعلق لا إعلامياً ولا بنشر فحوى الرفض باتصال بيدرسن بفرحان لأنها "ليست مهتمة بالملف السوري في الوقت الحالي"، وتركز أكثر على تسويق مشاريعها السياسية والاقتصادية.
وأكد المصدر أن النظام السوري رفض ضمنياً كذلك الرياض كمكان بديل لعقد الاجتماعات، وقام بإيصال رفضه إلى بيدرسن، مشيراً إلى أن النظام "يُدرك أن النفس العام في الخليج ككل وليس السعودية فقط، يرفض بقاءه".
ولفت إلى أن طرح الرياض جاء بناءً على اقتراح قدمته هيئة التفاوض المعارضة لبيدرسن، من أجل إحراج النظام السوري، وترك الباب مفتوحاً على أمل عودة العرب والسعودية إلى الملف السوري بشكل أكبر خلال الفترة القادمة.
من جهتها، قالت نائبة رئيس "الائتلاف الوطني السوري" وعضو المجموعة المصغرة في اللجنة الدستورية ديما الموسى إن طرح الرياض لم يتم رسمياً حتى الآن، موضحةً أن الطرح الرسمي يحتاج إلى تنسيق مع الجانب السعودي وإرسال دعوة رسمية من مكتب بيدرسن.
وأضافت الموسى ل"المدن"، أنه في حال تم ذلك فإن هيئة التفاوض السورية ستقوم بمناقشة الموضوع واتخاذ القرار الذي تراه مناسباً وفي ما يخدم إحراز تقدم في العملية السياسية وتنفيذ القرار 2254.

موعد الجولة غير معلوم
وبعد الحديث عن الرياض، غاب بيدرسن عن المشهد تماماً، ولم يوضح ما حصل في دعوته الرسمية للاجتماع في المقر الأساسي في جنيف والتي أصبحت في مهب الريح بعد رفض روسيا والنظام السوري.
وكان من المقرر عقد الجولة التاسعة في جنيف في الفترة الممتدة بين 22 و26 نيسان/أبريل، ريثما يتم توافق النظام والمعارضة على مكان بديل، وفق ما قال بيدرسن خلال إحاطة سابقة في مجلس الأمن.
وتؤكد الموسى أنه "ليس من الواضح" متى سيتم عقد الجولة التاسعة، مشيرةً إلى أن هيئة التفاوض وافقت رسمياً على دعوة بيدرسن لعقدها في جنيف في نهاية نيسان، لكن النظام رفض.
من جهته، أكد عضو هيئة التفاوض طارق الكردي ل"المدن"، أن الهيئة لم تتلقَ حتى الآن أي كتاب رسمي من بيدرسن بنقل اجتماعات الدستورية إلى الرياض أو أي مكان آخر، لافتاً إلى أنهم في الهيئة "يرحبون بالرياض كمكان بديل لأهميته".
وحمل النظام مسؤولية تعطيل كل الجولات الماضية وضرب معاناة السوريين بعرض الحائط. وأضاف أن ما يهم هيئة التفاوض"هو مرجعية الامم المتحدة لأعمال اللجنة ولكل العملية السياسية، وأنها تهدف إلى تطبيق القرار 2254 وباقي القرارات ذات الصلة".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها