الأحد 2024/02/18

آخر تحديث: 18:06 (بيروت)

الحكومة الإسرائيلية تصادق على قرار يعارض الاعتراف بدولة فلسطينية

الأحد 2024/02/18
الحكومة الإسرائيلية تصادق على قرار يعارض الاعتراف بدولة فلسطينية
increase حجم الخط decrease
صادقت الحكومة الإسرائيلية، بالإجماع، الأحد، على مقترح قرار تعارض إسرائيل بموجبه الاعتراف بدولة فلسطينية أحادي الجانب، وتؤكد رفضها "الإملاءات الدولية".

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو، في مستهل الاجتماع الأسبوعي لمجلس الوزراء،  الأحد، إنه "في ضوء الحديث الأخير في المجتمع الدولي عن محاولة فرض دولة فلسطينية على إسرائيل من جانب واحد، أطرح اليوم قراراً بهذا الشأن لتصديق الحكومة عليه".

وينص القرار، وفق بيان لمكتب نتنياهو، على أن "إسرائيل ترفض تماماً الإملاءات الدولية فيما يتعلق بالتسوية الدائمة مع الفلسطينيين، ولن يتم التوصل إلى مثل هذه التسوية إلا من خلال المفاوضات المباشرة بين الطرفين، ودون شروط مسبقة".

كما ينص على معارضة إسرائيل الاعتراف الأحادي بالدولة الفلسطينية، ويشير إلى أن "اعترافاً من هذا القبيل، في أعقاب مجزرة 7 تشرين الأول/أكتوبر، سيعطي مكافأة كبيرة للإرهاب، مكافأة لا مثيل لها، وسيمنع أي تسوية مستقبلية للسلام"، على حد وصفه.

وإلى جانب الولايات المتحدة، أعلنت دول أوروبية أنها تفكر في الاعتراف بدولة فلسطينية مستقلة في خطوة استباقية من شأنها التمهيد لتطبيق حل الدولتين، بيد أن ذلك قوبل برفض من أعلى المستويات السياسية في إسرائيل.

وقال وزير الطاقة الإسرائيلي إيلي كوهين إن إسرائيل تفضل عدم التوصل إلى اتفاقيات سلام مع الفصائل الفلسطينية، إذا كانت ستؤدي إلى قيام دولة فلسطينية.

بدوره قال وزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش إنه لن يوافق بأي حال من الأحوال على حل الدولتين، واعتبر أن الدولة الفلسطينية "تشكل تهديداً وجودياً لدولة إسرائيل كما ثبت في السابع من تشرين الأول/أكتوبر"، في إشارة إلى عملية طوفان الأقصى.

من جهته، قال وزير الأمن القومي الإسرائيلي إيتمار بن غفير إن العالم يريد أن يمنح الفلسطينيين دولة وإن هذا لن يحدث، في حين أكد وزير الشتات عميحاي شيكلي، أن على إسرائيل أن تقاوم الخطة الأميركية وأن تهدد بخطوات أحادية كإلغاء اتفاقية أوسلو.

وتشن إسرائيل منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023 حرباً مدمرة على قطاع غزة خلفت عشرات الآلاف من الشهداء والجرحى معظمهم أطفال ونساء، فضلاً عن كارثة إنسانية غير مسبوقة ودمار هائل بالبنية التحتية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها