الإثنين 2024/10/28

آخر تحديث: 18:49 (بيروت)

البنتاغون: كوريا الشمالية أرسلت 10 آلاف جندي لروسيا

الإثنين 2024/10/28
البنتاغون: كوريا الشمالية أرسلت 10 آلاف جندي لروسيا
أوكرانيا احتلت مئات الكيلومترات في كورسك الروسية (Getty)
increase حجم الخط decrease
قالت المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) سابرينا سينج اليوم الاثنين، إن كوريا الشمالية أرسلت حوالي 10 آلاف جندي إلى روسيا، للتدريب والقتال في أوكرانيا، خلال "الأسابيع المقبلة".

قرب أوكرانيا
وقالت سينج إن بعض هؤلاء الجنود انتقلوا بالفعل إلى مسافة قريبة من أوكرانيا. وأضافت "نشعر بقلق متزايد من اعتزام روسيا استخدام هؤلاء الجنود للقتال، أو لدعم العمليات القتالية ضد القوات الأوكرانية، في منطقة كورسك الروسية".
وقالت سينج إن وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن حذّر علناً بالفعل من أنه إذا تم استخدام جنود كوريين شماليين، في ساحة المعركة، سيتم اعتبارهم مقاتلين وأهدافاً مشروعة، وأن استخدامهم سيكون له تداعيات خطيرة على الأمن في منطقة المحيطين الهندي والهادئ أيضاً.
وتنفّذ القوات الأوكرانية عملية عسكرية بريّة في كورسك منذ آب/أغسطس، وباتت تسيطر على مئات الكيلومترات المربّعة من الأراضي الروسية.

يأس بوتين
ورأى الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (ناتو) مارك روته، أن تعميق التعاون بين موسكو وبيونغ يانغ يهدد الأمن، معتبراً أن نشر قوات كورية شمالية في روسيا بمواجهة أوكرانيا، هو مؤشر على "يأس" الرئيس الروسي فلاديمير بوتين.
وفي تصريحات أدلى بها في بروكسل بعد محادثات مع مسؤولين استخباراتيين كوريين شماليين، قال روته إن بإمكانه التأكيد أنه تم إرسال وحدات عسكرية كورية شمالية إلى منطقة كورسك، في غرب روسيا. وأضاف أن "تعميق التعاون العسكري بين روسيا وكوريا الشمالية يشكّل تهديدا لأمن منطقتي المحيطين الهندي والهادئ وأوروبا والأطلسي".
وأفاد روته بأن أكثر من 600 ألف جندي روسي، قتلوا أو جرحوا منذ اندلع النزاع، مضيفاً أن الكرملين غير قادر على مواصلة الغزو من دون الدعم الخارجي.
وحذّر الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي الأسبوع الماضي، من أن روسيا تخطط لإرسال قوات كورية جنوبية للانخراط في الحرب في غضون أيام.
من جهة ثانية، دعا زيلينسكي، الهند، إلى بذل المزيد لإنهاء الحرب في بلاده، بدلاً من الاكتفاء بإعلان معارضتها للحرب.
وقال زيلينسكي إن "رئيس الوزراء الهندي (ناريندرا) مودي يستطيع التأثير لإنهاء الحرب في أوكرانيا. هذه هي قيمته الكبيرة في أي نزاع. هذه هي القيمة الكبيرة للهند".
ورداً على سؤال بشأن عرض الهند التوسط في الصراع، قال زيلينسكي: "بلا شك، يمكن أن يكون هذا في الهند ويمكن لرئيس الوزراء مودي أن يفعل ذلك حقاً"، إلا أن هذا لا يمكن أن يتم إلا وفقاً للصيغة الأوكرانية.
وذكر أنه لا يمكن الوقوف على الحياد بين المعتدي والضحية. وأضاف "لا يمكن أن تكون محايداً، لأن هذا سيعني أنك في جانب روسيا". وتابع أن "مودي قائد دولة ضخمة حقاً، من حيث عدد السكان والنفوذ الاقتصادي والتأثير".
وقال الرئيس الأوكراني إن عرقلة الاقتصاد الروسي، وتعطيل موارد الطاقة الرخيصة، وتعطيل مجمع الصناعات الدفاعية الروسية، سيضعف قدرة روسيا على شن الحرب.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها