الأحد 2024/10/27

آخر تحديث: 20:10 (بيروت)

بعد توقف 8 سنوات: استئناف الرحلات بين دمشق وجدّة

الأحد 2024/10/27
بعد توقف 8 سنوات: استئناف الرحلات بين دمشق وجدّة
استُأنفت الرحلات المباشرة بين دمشق والرياض في تموز/يوليو (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلنت مؤسسة الخطوط الجوية السورية الأحد، عن إعادة تسيير الرحلات المباشرة مع مطار جدة السعودي بعد نحو 8 سنوات على توقفها.

إعادة الرحلات
وقالت صفحة المؤسسة الرسمية في منشور على "فايسبوك"، إنها ستبدأ اعتباراً من 7 تشرين الثاني/نوفمبر، تسيير رحلتين أسبوعياً من مطار دمشق الدولي إلى مطار جدة السعودي، معربة عن سعادتها في "إعادة الذكريات الجميلة في جدة".
ونشرت الصفحة جدولاً يوضح توقيت الرحلتين الأوليتين واللتين ستكونان في كل يوم اثنين وخميس من كل أسبوع.
وقال المدير العام للمؤسسة حاتم كباس إن إعادة تسيير الرحلات سيخدم أبناء الجالية بين البلدين، كما سيعزز حركة النقل والتواصل على مختلف الأصعدة، داعياً الراغبين بالحجز للتواصل مع مكاتب السورية للطيران.
وكانت الرحلات المباشرة بين المطارين قد توقفت بشكل كامل في 8 أيار/مايو 2018، بسبب تدهور العلاقات بين النظام السوري والسعودية.
وكانت الرحلات المباشرة بين دمشق والرياض، قد استُأنفت في تموز/يوليو حينما هبطت أول طائرة سورية في مطار الملك خالد الدولي، بعد توقف دام أكثر من 10 سنوات. وكان باستقبالها السفير السوري في المملكة أيمن سوسان رفقة عدد من المسؤولين السعوديين.

العلاقات السعودية- السورية
وقطعت السعودية مع عدد كبير من الدول العربية، علاقاتها مع رئيس النظام السوري بشار الأسد في العام 2012، بسبب حملته الوحشية على الاحتجاجات السلمية ضد نظامه.
وفي آذار/مارس 2023، أعلنت الرياض أنها تجري مباحثات تتعلّق باستئناف الخدمات القنصلية بين البلدين، قبل أن تعلن في أيار/مايو 2023، استئناف عمل بعثتها الدبلوماسية في سوريا. واتخذت حينها المملكة موقفاً حازماً من الاحتجاجات مطالبة بتنحي الأسد.
وسمّى النظام السوري أيمن سوسان سفيراً لدى الرياض وباشر عمله في كانون الأول/ديسمبر 2023، فيما أوفدت الرياض قائماً بالأعمال باشر عمله في دمشق مطلع 2024، قبل أن تسمي فيصل بن سعود المجفل، سفيرا لدى دمشق في أيار/مايو.
وفي أيلول/سبتمبر، أعلنت السفارة السعودية في سوريا، عن افتتاح مقرها بشكل رسمي في العاصمة دمشق، وذلك بعد نحو شهر على اتخاذها مقراً مؤقتاً في فندق "الفورسيزونز".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها