الأربعاء 2024/10/02

آخر تحديث: 22:08 (بيروت)

أمير قطر:العدوان على لبنان يضع المنطقة على حافة الهاوية

الأربعاء 2024/10/02
أمير قطر:العدوان على لبنان يضع المنطقة على حافة الهاوية
أمير قطر: الوساطة خيارنا الإستراتيجي وسنواصل مساعينا لوقف الحرب (Getty)
increase حجم الخط decrease
قال أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني اليوم الأربعاء، إن الدوحة ستواصل جهود الوساطة لإنهاء الحرب في غزة، وسط تصاعد التوتر الإقليمي. 
وأضاف أمير قطر في مؤتمر صحافي مشترك مع الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، أن الدوحة حذرت من التصعيد في لبنان، منذ بدء الحرب في قطاع غزة.

المنطقة على حافة الهاوية
وقال أمير قطر إن "العدوان على لبنان، يضع المنطقة برمتها على حافة الهاوية"، مشيراً إلى أنه "ما حذرنا منه منذ بداية العدوان على غزة".
وأكد أن "الوساطة خيارنا الإستراتيجي، وسنواصل مساعينا لوقف الحرب في قطاع غزة"، داعياً المجتمع الدولي إلى تحمل مسؤولياته، ومعرباً عن دعم قطر لأي مسعى لإنهاء التصعيد.
وأشار أمير قطر إلى أن زيارة الرئيس الإيراني، تأتي في إطار تعزيز العلاقات بين البلدين، مبيناً أن مباحثاتهما تناولت "الظروف الصعبة والدقيقة، التي تمر بها منطقتنا، والمتمثلة بالعدوان على غزة والأقصى".
ووصل بزشكيان إلى الدوحة اليوم الأربعاء، في زيارة رسمية هي الأولى له، منذ توليه منصبه في 28 تموز/يوليو الماضي.

إيران لا تتطلع للحرب
وتحدث بزشكيان عن الضربة الصاروخية، التي وجهها الحرس الثوري الإيراني لإسرائيل، مساء أمس الثلاثاء، مؤكداً أن إيران لا تتطلع للحرب.
وتوعد الرئيس الإيراني بالرد "بشكل أقوى وأشد، إذا قامت إسرائيل بالرد علينا"، مؤكداً أن بلاده تتطلع للسلام والهدوء، لكن إسرائيل "تجبرنا على ردود فعلنا".

إسرائيل دفعتنا للرد
وقال بزشكيان: "طلبوا منا التريث في الرد على اغتيال الشهيد (إسماعيل) هنية في طهران، لإعطاء فرصة للمفاوضات". وأضاف أن "إسرائيل دفعتنا للرد بعد استهداف ضيفنا، وتصعيد الوضع في لبنان، واستمرار الاعتداءات في غزة".
ورأى الرئيس الإيراني أن "ما يقوم به الكيان الصهيوني هو توسيع لدائرة العنف"، وقال إن زعزعة الأمن في المنطقة، لا تصب في مصلحة الأوروبيين والولايات المتحدة.
وأكد على أهمية دور قطر، في تعزيز التعاون بين الدول الإسلامية، كما أعرب عن تطلعه لتعزيز العلاقات مع الدوحة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها