الثلاثاء 2024/10/15

آخر تحديث: 13:58 (بيروت)

غزة: 45 شهيداً منذ الفجر..وبن غفير يدعو لقطع الوقود

الثلاثاء 2024/10/15
غزة: 45 شهيداً منذ الفجر..وبن غفير يدعو لقطع الوقود
الاحتلال الإسرائيلي نفذ قصفاً عنيفاً منذ فجر اليوم (Getty)
increase حجم الخط decrease
استشهد 45 فلسطينياً، وأصيب العشرات، جراء القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة، منذ فجر الثلاثاء.
وشهدت المناطق الجنوبية الشرقية لمدينة خان يونس، والشمالية الغربية لمدينة رفح، قصفاً مدفعياً عنيفاً استهدف أراضي المواطنين ومنازلهم. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا" أن 10 فلسطينيين استشهدوا وأصيب آخرون بجروح في مدينة خان يونس، وفقد آخرون تحت الأنقاض، إثر قصف الاحتلال لمنزل في بلدة بني سهيلا شرق المدينة.
وأوضحت الوكالة أن 7 فلسطينيين استشهدوا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب عدد من المواطنين بجروح، إثر غارة للاحتلال استهدفت منزلًا في حي الفخاري، بخان يونس. وفي مخيم النصيرات، استشهد 6 مواطنين وأصيب 8 آخرون بجروح، نتيجة قصف الاحتلال لمنزل شمال شرق المخيم، وسط قطاع غزة، كما استشهد مواطنان آخران وأصيب عدد آخر بجروح إثر قصف منزل شمال غرب مخيم النصيرات.
وأعلنت وزارة الصحة في غزة الثلاثاء، ارتفاع حصيلة الشهداء في القطاع إلى 42 ألفاً و344، أغلبيتهم من الأطفال والنساء، منذ بدء عدوان الاحتلال الإسرائيلي في السابع من تشرين الأول/أكتوبر 2023.

انتشار أوبئة
وفي السياق، قالت صحيفة "نيويورك تايمز" إن الأمراض والأوبئة تجتاح غزة وهناك خطر من أن تنتشر في المنطقة بأكملها، وسيتطلب وقف ذلك حراكاً دولياً للتوصل لموافقة فورية ودائمة لإطلاق النار، تعيد لأهل غزة وأطفالها حقوقهم.
ويسلط مقال الصحيفة الضوء على التحديات الصحية الوخيمة التي يواجهها أطفال غزة، في ظل حرب إسرائيل على القطاع، محذراً من أنه إذا ما استمر الحال، فلن يكون شلل الأطفال المنتشر حالياً المرض الوحيد الذي يهدد حياتهم.
وعاود فيروس شلل الأطفال المعدي الظهور في غزة، في آب/أغسطس الماضي، بجسد طفل غزي عمره 10 أشهر، مما دفع منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مجموعات ومنظمات أخرى، إلى بدء حملة تطعيم ضخمة تشمل 680 ألف طفل فلسطيني. وأعطي 559 ألفاً الجرعة الأولى ضمن هذه الجهود على الرغم من صعوبة العمل تحت القصف، وفق المقال.

بن غفير يحرض
من جهة ثانية، جدد وزير الأمن القومي الإسرائيلي المتطرق إيتمار بن غفير الثلاثاء، التحريض على عدم إدخال الوقود الى قطاع غزة، مؤكداً معارضته صفقة لاستعادة الأسرى الإسرائيليين من غزة. وزعم أن قطع الوقود عن حماس كان كفيلاً بإعادتهم منذ زمن.
وقال بن غفير، زعيم حزب "القوة اليهودية" اليميني المتطرف، لإذاعة الجيش الإسرائيلي: "لست من أنصار الصفقات، لو أوقفنا الوقود عن حركة حماس لكنا أعدنا المختطفين منذ زمن". وأضاف "بما أن رئيس الوزراء (بنيامين نتنياهو) قد استمع إلى نصائحي عدة مرات في الأشهر الأخيرة، آمل أن يستمع إلى هذه أيضاً".
وسبق أن أعلن بن غفير مراراً رفضه التوصل الى اتفاق لتبادل الأسرى ووقف إطلاق النار في غزة. وهدد، في أكثر من مناسبة، بالانسحاب من الحكومة في حال التوصل الى اتفاق، داعياً إلى ممارسة الضغط العسكري، بما في ذلك وقف إدخال الوقود إلى غزة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها