الجمعة 2023/11/10

آخر تحديث: 19:43 (بيروت)

تظاهرات حول العالم دعماً لغزة..وتنديداً بجرائم إسرائيل

الجمعة 2023/11/10
تظاهرات حول العالم دعماً لغزة..وتنديداً بجرائم إسرائيل
© Getty
increase حجم الخط decrease
شهدت مدن عربية وعالمية الجمعة، تظاهرات حاشدة للتنديد باستمرار العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة لمدة 35 يوماً على التوالي، وتأكيداً على التضامن مع الشعب الفلسطيني في القطاع، الذي يتعرض لحرب إبادة جماعية من قبل جيش الاحتلال.
وجابت مسيرة حاشدة شوارع رام الله، حيث رفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ورايات حركة حماس واللافتات المناصرة لغزة وصمودها، كما هتفوا للمقاومة الفلسطينية.
وفي نابلس، انطلقت مسيرة حاشدة من مسجد النصر في البلدة القديمة وسط هتافات داعية لتصعيد المقاومة بوجه إسرائيل.
وفي طولكرم، خرجت مسيرة حاشدة من مسجد عثمان بن عفان ومن أمام ميدان جمال عبد الناصر بطولكرم، نصرة ودعماً لقطاع غزة ومقاومتها، وتنديدا بالعدوان الإسرائيلي.
أما في الخليل فقد جابت مسيرة الشوارع انطلاقاً من مسجد الحسين، وتخللها هتافات للمقاومة ومطالبة الضفة بالنهوض وتصعيد المقاومة.

الأردن

وتجمع الآلاف في العاصمة الأردنية عمان بعد صلاة الجمعة، في مظاهرات تعبيراً عن الدعم للمقاومة الفلسطينية في غزة.
وطالب المشاركون الحكومة الأردنية بعدم الاكتفاء بطرد سفير دولة الاحتلال أو سحب السفير الأردني من تل أبيب، بل إلغاء اتفاقية وادي عربة (اتفاقية السلام)، وكذلك اتفاقيات الغاز والماء مقابل الكهرباء، كما طالبوا بوقف العدوان وإدخال المساعدات والوقود إلى المستشفيات التي أدرجها الاحتلال في قائمة أهدافه، تحت مزاعم استخدامها من قبل المقاومة كغطاء لعملياتها العسكرية.
وحاصرت دبابات الاحتلال عدداً من المستشفيات في مدينة غزة، التي نزح إليها عدد كبير من المواطنين، وسط مخاوف على حياتهم مع انقطاع أدنى مقومات الحياة عنهم.

دول الخليج

وللجمعة الخامسة على التوالي، شارك آلاف المواطنين والمقيمين في العاصمة القطرية الدوحة، في وقفة تضامنية في ساحة جامع محمد بن عبد الوهاب، احتجاجاً على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.
ورفع المشاركون الأعلام الفلسطينية ولافتات تعبّر عن الدعم للفلسطينيين والمسجد الأقصى والمقاومة في فلسطين، وطالبوا بوقف الحرب ومحاسبة الاحتلال الإسرائيلي على جرائمه المرتكبة.
وفي البحرين، خرج المواطنون بعد صلاة الجمعة في منطقة الدراز غرب المنامة، ورفعوا شعارات مناهضة للاحتلال وداعمة لغزة، وطالبوا بإلغاء اتفاقية التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي.
كما شارك المئات في تظاهرة جابت شوارع ولاية نزوى في سلطنة عمان، تضامناً مع غزة ودعماً للمقاومة الفلسطينية.
وخرجت تظاهرات حاشدة في العاصمة اليمنية صنعاء تنديداً باستمرار العدوان الإسرائيلي ودفاعاً عن غزة والمقاومة.

بريطانيا

وقام العشرات من المتظاهرين المؤيدين للفلسطينيين بإغلاق مداخل مصنع "بي إيه إي" سيستمز في جنوب شرق المملكة المتحدة، حاملين لافتات كتب عليها "العمل ليس كالمعتاد" و"أيادي دافعي الضرائب ملطّخة بالدماء" و"أوقفوا تسليح إسرائيل".
وقال منظمو التظاهرة إنهم يعتزمون إغلاق المصنع "الذي يوفّر مكوّنات للطائرات العسكرية التي تستخدمها حاليًا القوات الإسرائيلية في قصف غزة". ولفتوا إلى أن هذا التحرك جزء من "يوم عالمي للتحرك من أجل فلسطين" وأنه نُظّم تلبية لدعوة أطلقها نقابيون فلسطينيون.
ويقوم مصنع "بي إيه إي" بإجراء اختبارات وتجميع المعدات الإلكترونية المستخدمة في الطائرات العسكرية وأنظمة المراقبة.

الولايات المتحدة

ونظم أميركيون الجمعة، وقفة أمام مبنى وزارة الخارجية في واشنطن للتعبير عن دعمهم للفلسطينيين. وعبر المشاركون عن انتقادهم لسياسة بلادهم الخارجية في ما يتعلق بالحرب الإسرائيلية على غزة، وطالبوا موظفي الوزارة بتقديم استقالاتهم.
وتجمع مؤيدو الفلسطينيين أمام مبنى الوزارة في واشنطن ورددوا هتافات "استقيلوا واتركوا وظائفكم، أنتم شركاء في مذبحة إسرائيل"، ورفعوا لافتات تطالب ب"وقف كل التمويل الأميركي للعنصرية الإسرائيلية".
وكانت حركة حماس دعت إلى تصعيد الحراك الجماهيري خلال أيام الجمعة ونهاية الأسبوع، من أجل وقف العدوان وإنهاء تجويع وعطش الأطفال في قطاع غزة، فيما اعتبر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الخميس، أن "وقف إطلاق نار مع حماس يعني الاستسلام"، مضيفاً "لن يكون هناك وقف للنار من دون إطلاق سراح الرهائن".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها