حزب الله يبدأ الردّ.. صواريخ ومواقع جديدة وغارات كثيفة

المدن - لبنان
الأحد   2024/09/22
أضرار كبيرة لحقت بالمنازل والسيارات والطرقات في المستوطنات الإسرائيلية (سوشيال ميديا)
فجر مشتعل في المستوطنات الشمالية الإسرائيلية. أمطر حزب الله تلك المستوطنات بالصواريخ، مستهدفاً قواعد ومطارات عسكرية، في إطار الردّ على الاستهدافات الإسرائيلية على قرى وبلدان لبنانية وعلى المدنيين. وعليه يكون حزب الله قد وسّع مدى استهدافاته، حين أطلق رشقات صاروخية متعددة على مناطق واسعة في مناطق الجليل والجولان وضواحي حيفا، حيث دوت صافرات الإنذار بشكل متكرر في جميع أنحاء "الشمال". وأعلن حزب الله عن استهداف قاعدة ومطار "رامات دافيد" جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ من طراز فادي 1 وفادي 2، وذلك رداً على الاعتداءات الإسرائيلية المتكررة على مختلف مناطق لبنان.
الصليات الصاروخية أطلقت باتجاه الأراضي المحتلة وصافرات الانذار دوت في 55 مستعمرة إسرائيلية بعمق 50 كلم بعيدا عن الحدود اللبنانية.
وفي غضون ساعة، أطلق حزب الله عشرات الصواريخ على 3 دفعات، باتجاه مناطق في إسرائيل، وطالت الرشقات الصاروخية الجديدة مناطق في شرق حيفا والجليل الأسفل، وتسببت بأضرار واشتعال النيران في بعض المناطق.
وأصدرت قيادة الجبهة الداخلية بالجيش الإسرائيلي تعليمات جديدة بسبب الأوضاع الأمنية، والتصعيد مع حزب الله، وشملت التعليمات فرض نشاطات جزئية مع منع الأنشطة التعليمية في "الجولان الجنوبي، والجليل الأعلى، ومركز الجليل، والجليل الأسفل، ومنطقة حيفا، والأغوار". وتم الإعلان عن إلغاء التعليم لليومين المقبلين في الجولان والجليل الأعلى والجليل الأسفل وخليج حيفا والمروج وغور الأردن. 
وفيما أشارت "نجمة داوود الحمراء" إلى وقوع إصابات، تناقلت وسائل إعلام إسرائيلية مشاهد تُظهر سقوط صاروخ شمال حيفا واندلاع النيران في السيارات والمباني، بعد أن استهدف حزب الله شمال إسرائيل بصليات صاروخية ثقيلة. وسجل سقوط شظايا صاروخ بمدرسة في عيلوط، كما سجّلت أضرار كبيرة في كريات بياليك جنوب عكا، واندلعت حرائق كبيرة في الجليل، كما أصابت الصواريخ العديد من المنازل. 
وأعلن"حزب الله عن استهدافه للمرة الثانية قاعدة ومطار "رامات ديفيد" الواقعة جنوب شرق حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2. وهذه القاعدة هي واحدة من 3 قواعد جوية رئيسية في إسرائيل. لها أهمية استراتيجية لجهة ساحة لبنان وسوريا. تقع في مثلث بين حيفا و جنين وطبريا. مساحتها لا تقل عن 10 كيلومترات وهي الأكبر في القطاع الشمالي.  تنطلق منها طائرات محاربة وتجسّسية وهي محاطة بمنظومة دفاع صاروخي وجوية متطورة. أما الصورايخ المستخدمة، فصاروخ "فادي 1" هو من عيار 220 ملم ومداه 80 كلم، وصاروخ "فادي 2" هو من عيار 302 ويصل مداه إلى 105 كلم.
وفي بيان ثان أعلن حزب الله أنه "في رد أولي على ‏المجزرة الوحشية التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في مختلف المناطق اللبنانية يومي الثلاثاء والأربعاء، قصفنا مجمعات الصناعات العسكرية ‏لشركة رفائيل المتخصصة بالوسائل والتجهيزات الإلكترونية والواقعة في منطقة زوفولون شمال ‏مدينة حيفا بعشرات الصواريخ من نوع فادي 1 وفادي 2 والكاتيوشا".
في السياق، أشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن الحزب وسّع بصورة جوهرية مدى الصورايخ التي أطلقها وسجل سقوط عدد منها في مناطق عدة. واشار إلى أن صفارات الإنذار تدوي في مدينة العفولة وفي العديد من القرى المحيطة بها وفي محيط حيفا لأول مرة منذ 7 تشرين الأول الفائت.

وقد أعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأحد، أن "الضربات ضد حزب الله ستتواصل وتتصاعد"، مشيراً إلى أنه "نفذ هجمات استهدافت بعض الأهداف للحزب في لبنان".  وادعى المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيخاي أدرعي، أن "حزب الله أطلق نحو 115 (صاروخا) نحو المناطق المدنية في شمال إسرائيل"، زاعماً أن "حزب الله يستهدف المدنيين". وشدد أدرعي على أن "حزب الله يدعي انه استهدف أهدافاً عسكرية لكن الحقيقة أن صواريخه استهدفت مدنيين". من ناحيتها، أعلنت قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل، الأحد، أنها أمرت بإغلاق كل المدارس في مناطق الشمال القريبة من الحدود مع لبنان، بعد إطلاق حزب الله دفعات من الصواريخ في وقت مبكر اليوم. وأفادت الجبهة الداخلية بأن المدارس والمؤسسات التعليمية الأخرى ستبقى مغلقة حتى الساعة السادسة مساء الإثنين.

بدوره أعلن مستشفى "رمبام" في حيفا أنه "سيتم في الساعة 12 ظهرًا البدء بنقل المرضى من أقسام المستشفى إلى المستشفى المحصن تحت الأرض في رمبام". وأوضح أن "هذه العملية ستستمر لعدة ساعات وستشمل مئات المرضى". وأفاد بأنه "سيتم نقل المرضى وفق ترتيب محدد للأقسام، حيث سيتم نقل كل قسم إلى المنطقة المخصصة له في المستشفى المحصن تحت الأرض".

في المقابل نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي منذ ساعات الفجر الأولى وحتى الثامنة والنصف من صباح اليوم، عدواناً جوياً واسعاً، حيث شن  سلسلة من الغارات استهدفت بلدات حدودية ومناطق حرجية ومفتوحة في الجنوب والبقاع الغربي، وسجل تنفيذ اكثر من 60  غارة جوية تركزت على الوادي بين انصار والزرارية، عيتا الشعب، الوادي المحاذي لطريق النبطية- الخردلي، المنطقة بين المعلية والمالكية، أطراف زبقين لجهة شيحين،  وادي حسن عند أطراف مجدل زون، أطراف بلدة ياطر، اطراف الطيبة ومركبا وطلوسة، ومدينة الخيام، أطراف  بلدة كفرملكي، ومجرى نبع الطاسة - اللويزة في منطقة إقليم التفاح، أطراف فرون، المحمودية، أطراف  لبايا، منطقة  الدمشقية، أطراف رب الثلاثين ويارون وبلدة عديسة كما نفذ الطيران الحربي الاسرائيلي عدواناً جوياً حيث شن غارات مستهدفاً أطراف بلدتي جباع  وعين قانا. وقد أدت الغارات إلى سقوط 3 شهداء.