"يورو 2024": "الذئاب الرمادية" التركية تُغضب الألمان

المدن - ميديا
السبت   2024/07/06
المدافع التركي ميريح ديميرال يحتفل بشعار حركة "الذئاب الرمادية" (أ ب)
ألقى خلاف دبلوماسي بظلاله على التحضير لمباراة ربع نهائي بطولة أمم أوروبا "يورو 2024" بين تركيا وهولندا.

وأثارت إشارة يد المدافع التركي ميريح ديميرال بعد إحرازه هدفاً في مرمى النمسا، قبل أيام خلافاً بين بلاده والدولة المضيفة ألمانيا. وقرر الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا"، مساء الجمعة، إيقاف ديميرال بسبب رفع يديه بإشارة يستخدمها قوميون أتراك ولها صلة بجماعة قومية متطرفة.

وأدت إشارة ديميرال بشعار حركة "الذئاب الرمادية" المتطرفة إلى إدانة من جانب السلطات الألمانية ورد فعل قوي من نظيرتها التركية التي اتهمت المضيفين بكراهية الأجانب، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس"، رغم أن الإشارة العنصرية نفسها تشكل شعاراً لجماعة متطرفة تنشر كراهية الأجانب في تركيا، وظهرت خلال الأيام الماضية بين المعتدين على السوريين في ولايات تركية، وفي فيديو ظهر فيه رجل يحمل سكيناً ويهاجم مجموعة من السائحين الخليجيين في تركيا لمجرد أنهم عرب.

والخلاف دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى تغيير خططه والإعلان عن حضور المباراة التي تقام يوم السبت في الملعب الأولمبي ببرلين. فيما كتبت وزيرة الداخلية الألمانية نانسي فيزر في موقع "إكس" أن "رمز المتطرفين اليمينيين الأتراك ليس له مكان في ملاعبنا"، مضيفة أن "استخدام كرة القدم الأوروبية كمنصة للعنصرية أمر غير مقبول على الإطلاق"، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

وفيما تم إيقاف ديميرال مباراتين لأن اللاعب "أساء لسمعة الرياضة من خلال هذه الإشارة"، حسب تعبير "يويفا"، دعا "ألتراس تركيا" المشجعين الآخرين إلى القيام بنفس الإشارة المثيرة للجدل خلال عزف النشيد الوطني قبيل انطلاق المباراة. ومن المتوقع أن يقوم "الألتراس" بذلك أثناء المباراة أيضاً.

ودافعت السلطات التركية عن الإشارة باعتبارها "تعبيراً عن الفخر التركي"، لكن المنتقدين أوضحوا أنها تمجد منظمة يمينية معروفة بالعنصرية والعنف ضد الأقليات.