إيلون ماسك يقيد حساب كامالا هاريس في "إكس"؟

المدن - ميديا
الأربعاء   2024/07/24
يضغط النائب الديموقراطي عن ولاية نيويورك، جيري نادلر، لدفع اللجنة القضائية في مجلس النواب الأميركي للتحقيق في ما إذا كان موقع "أكس" المملوك لرجل الأعمال إيلون ماسك، قيد وصول المستخدمين لحساب حملة كامالا هاريس الانتخابية.

وقدم نادلر، العضو البارز في اللجنة القضائية، رسالة إلى رئيس اللجنة النائب الجمهوري جيم جوردان، قال فيها أنه جرى "منع العديد من المستخدمين" من متابعة حساب هاريس، بعد إعلان الرئيس الأميركي جو بايدن، التنحي عن السباق الرئاسي ودعمها لتحل مكانه، حسبما نقلت وسائل إعلام محلية مساء الثلاثاء.

وكتب نادلر أنه "بغض النظر عن الأيديولوجية السياسية، فإن للأميركيين مصلحة محمية في تلقي اتصالات نائبة الرئيس هاريس فيما يتعلق بترشيحها"، وأن نائبة الرئيس هاريس "لها الحق في التواصل مع الشعب الأميركي، وهي تترشح لأعلى منصب في البلاد".

وأضاف نادلر، في رد على أسئلة شبكة "أن بي سي" عبر البريد الإلكتروني، أنه "خلافاً لعدد لا يحصى من نظريات المؤامرة حول الرقابة السياسية التي طاردها الجمهوريون خلال العام الماضي، فإن محاولة منصة أكس منع المستخدمين من متابعة حساب حملة نائبة الرئيس هاريس تبدو مثالاً حقيقياً للرقابة على الإنترنت".

وأكد النائب الديموقراطي أن إثبات الجمهوريين لمصداقيتهم يتطلب "التصدي لهذه المحاولة الصارخة للحد من صوت نائبة الرئيس والتحقيق على الفور" في هذه القضية.

وكانت هاريس التي باتت قريبة من الفوز بترشيح الحزب رسمياً لها بعد انسحاب بايدن من السباق، حصلت بشكل غير رسمي حتى الآن على تأييد عدد كاف من المندوبين، الذين يفترض أن يصوتوا في مؤتمر الحزب لاختيارها رسمياً.

وقالت هاريس التي أطلقت جولتها الانتخابية من ويسكنسون، الولاية الحاسمة في الغرب الأوسط التي يتوقع أن تشهد معركة انتخابية مع المرشح الجمهوري، دونالد ترامب: "حققنا في الساعات الـ 24 الماضية أكبر حجم تبرعات في تاريخ الحملات الانتخابية الرئاسية".

وسيؤدي انسحاب بايدن من السباق الرئاسي إلى زعزعة خطط الجمهوريين الذين سيضطرون، لمراجعة استراتيجيتهم الانتخابية التي فصلوها خلال مؤتمرهم الذي استمر 4 أيام في ميلووكي، لمهاجمة  وانتقاد بايدن، وليس هاريس، بحسب وكالة "فرانس برس".

وكان ماسك أعلن دعمه الكامل لترامب في الانتخابات الحالية، بعد محاولة اغتيال المرشح الجمهوري قبل أسبوعين في تجمع انتخابي بولاية ويسكنسون، فيما باتت ميول رجل الأعمال اليمينية المحافظة حاضرة بقوة في تصريحاته، خصوصاً ما يخص قضايا الحريات حقوق الإنسان، بما في ذلك الأقليات مثل حقوق المثليين والعابرين جنسياً.

ظهر ذلك في تصريحات حديثة لماسك لام فيها "أيديولوجيا اليقظة" على عبور ابنه جنسياً واصفاً ما جرى بأن "ابنه قد مات إلى الأبد"، رغم أنه كان يمتلك القدرة والقرار على الحفاظ على علاقة طيبة مع ابنته التي اتجهت إلى المحكمة قبل عامين لتغيير اسم عائلتها وقطع علاقتها بوالدها "السام" نهائياً.

وطلبت ابنة ماسك، التي سُميت عند ولادتها خافيير ألكساندر ماسك، أن يتغير اسمها إلى فيفيان جينا ويلسون، حاملة اسم عائلة والدتها قبل الزواج.