1200 أسير من غزة يتعرضون للتعذيب في سجن النقب

المدن - عرب وعالم
الثلاثاء   2024/09/24
الجرب أصبح أداة بيد الاحتلال لتعذيب الأسرى الفلسطينيين والتنكيل بهم (Getty)
كشف تقرير صادر عن مؤسستين فلسطينيتين اليوم الثلاثاء، أن 1200 أسير فلسطيني اختطفهم جيش الاحتلال الإسرائيلي، بعد اجتياحه البري لقطاع غزة، يواجهون "جرائم تعذيب ممنهجة" في سجن النقب الصحراوي.
الجرب أداة تعذيب
ونقل التقرير الذي أعدته هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير الفلسطيني، شهادات جديدة عن 8 أسرى من غزة القابعين في سجن النقب، تضمنت تفاصيل عن جرائم التعذيب والتنكيل والاعتداءات المرعبة التي تعرضوا لها في الفترة الأولى على اعتقالهم، وذلك قبل نقلهم إلى سجن النقب.
ولفت إلى أن "جميع المعتقلين ما زالوا يتعرضون لظروف صعبة ومأساوية، تعجز اللغة عن أن تنقل حقيقة ما يجري بحقهم داخل السجن، وتحديداً في المرحلة الحالية بسبب انتشار الأمراض الجلدية بين صفوفهم، تحديداً الجرب، الذي أصبح أداة من أدوات التعذيب والتنكيل".
وأشار التقرير إلى أن الاحتلال الإسرائيلي أعلن عن اعتقال 1548 فلسطيني، ممن وصفهم بالمقاتلين غير الشرعيين، في حين كشفت وسائل إعلام إسرائيلية عن اعتقال أكثر من 4 آلاف و500 شخص من قطاع غزة.

المجازر مستمرة
وفي اليوم الـ354 للحرب على غزة، ارتكب جيش الاحتلال الإسرائيلي 3 مجازر ضد العائلات في القطاع، وصل منها للمستشفيات 12 شهيداً و43 مصاباً، خلال الـ24 ساعة الماضية، بحسب وزارة الصحة في غزة.
وأعلنت الوزارة اليوم الثلاثاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع، إلى 41 ألفاً و467 شهيداً و95 ألفاً و921 مصاباً، وأوضحت أن "عدداً من الضحايا لا يزالون تحت الركام وفي الطرقات، ولا تستطيع طواقم الإسعاف والدفاع المدني الوصول إليهم".
وأفادت مصادر طبية، باستشهاد 10 فلسطينيين بينهم طفلان، جراء استهداف الاحتلال بالقصف الصاروخي منزلاً في المخيم الجديد بالنصيرات.
كما استشهد فلسطينيان على الأقل وأصيب عدد آخر، بعد استهداف طيران الاحتلال لمجموعة من المواطنين في مشروع بيت لاهيا شمال القطاع.
واستشهد 5 فلسطينيين بينهم سيدة وطفلان، بعد قصف طيران الاحتلال شقة سكنية في منطقة شمال غرب قطاع غزة، فيما أفادت وكالة الأناضول باستشهاد 7 فلسطينيين وإصابة أكثر من 15، جراء قصف للاحتلال استهدف منزلين سكنيين في مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة.

نسف المباني
وفي بيت لاهيا، توغلت آليات عسكرية إسرائيلية في منطقة الشيماء شمالي بلدة بيت لاهيا شمالي القطاع، تحت غطاء ناري كثيف.
وأفادت الأناضول بأن الآليات الإسرائيلية أطلقت النار والقذائف المدفعية، باتجاه بلدة بيت لاهيا، وجرفت مساحات واسعة من أراضي البلدة.
ووسع  جيش الاحتلال من عمليات نسف المباني السكنية، في أحياء الصبرة والزيتون وتل الهوى جنوب شرق وجنوب غرب مدينة غزة.