الهجوم الإيراني ألحق أضراراً بقاعدة نيفاتيم الجوية

المدن - عرب وعالم
الخميس   2024/10/03
صور أظهرت أضراراً لحقت بسقف صف من المباني بالقرب من المدرج الرئيسي (إنترنت)
كشفت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية أن "الهجوم الصاروخي الإيراني، ألحق أضراراً جسيمة بقاعدة نيفاتيم الجوية العكسرية في صحراء النقب"، لافتة إلى أن "الأضرار في قاعدة نيفاتيم ستؤثر سلباً على الدفاع الجوي الإسرائيلي".

صور أقمار صناعية
وأظهرت صور أقمار صناعية لحظيرة طائرات في القاعدة الجوية الرئيسية، تم التقاطها بعد وابل هائل من الصواريخ الإيرانية، ثقباً كبيراً في سقف الحظيرة. 
والتقطت الصور، التي نشرتها وكالة "أسوشيتد برس"، وبعض الصفحات على منصة "أكس"، لقاعدة نيفاتيم الجوية في جنوب إسرائيل الأربعاء، مبينة الأضرار التي لحقت بسقف صف من المباني بالقرب من المدرج الرئيسي. 
وفي الصور، التي التقطتها أقمار صناعية تابعة لشركة "بلانيت لابس" الأميركية، يمكن رؤية قطع كبيرة من الحطام منتشرة حول المبنى. وبحسب "أسوشيتد برس"، فإنه لم يتضح سبب الضرر، كما أن الجيش الإسرائيلي لم يستجب على الفور لطلب التعليق على صور الأقمار الصناعية.

صاروخ فتاح
ووقع الهجوم على قاعدة نيفاتيم الجوية في عملية "الوعد الصادق- 2" التي أطلقتها إيران رداً على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحماس إسماعيل هنية، وأمين عام حزب الله حسن نصرالله. وفي الموجة الثانية، تم إطلاق 200 صاروخ فتاح فرط صوتي. وقالت وسائل إعلام رسمية إيرانية إن صواريخ أصابت قواعد نيفاتيم وهاتريم وتل نوف الجوية، وكذلك الدبابات الإسرائيلية في نتساريم – في إشارة إلى ممر عسكري إسرائيلي في وسط غزة – ومنشآت الغاز في مدينة عسقلان جنوب إسرائيل.
قاعدة نيفاتيم الجوية، والتي تعرف أيضاً باسم القاعدة الجوية 28، هي قاعدة تابعة لسلاح الجو الإسرائيلي وتقع على بعد 15 كيلومتراً شرق جنوب شرق بئر السبع، بالقرب من موشاف نيفاتيم في صحراء النقب، وهي واحدة من أكبر القواعد الجوية في إسرائيل ولديها ثلاثة مدارج بأطوال مختلفة.
وتمركزت هناك طائرات مقاتلة شبحية وطائرات نقل وطائرات تزود بالوقود وآلات للاستطلاع والمراقبة الإلكترونية، بالإضافة إلى جناح صهيون.