أمير قطر: ما يحدث في المنطقة إبادة جماعية

المدن - عرب وعالم
الخميس   2024/10/03
© Getty
أكد أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الخميس، أن ما ترتكبه إسرائيل في قطاع غزة منذ نحو عام عمليات إبادة جماعية.

إقامة دولة فلسطينية
وقال الشيخ تميم في كلمة ألقاها خلال القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي في الدوحة، إن قطر سبق أن حذرت من عواقب عدم محاسبة إسرائيل على ما ارتكبته من جرائم ضد الإنسانية. وأضاف أن العالم لا يزال يشهد تصاعداً خطيراً في الحرب التي تشنها سلطات الاحتلال الإسرائيلي في غزة.
وتابع أمير قطر أن الأمن لن يتحقق دون تحقيق السلام العادل بإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود العام 1967، مؤكدا أن بلاده ستظل داعمة للشعب الفلسطيني في حصوله على حقوقه المشروعة.
ودعا الشيخ تميم إلى العمل الجاد لوقف الاعتداء على لبنان، مجدداً رفض قطر للغارات والعمليات العسكرية الإسرائيلية على هذا البلد. وقال: "نؤمن بأهمية العمل على احتواء التصعيد وخفض التوتر واحترام سيادة الدول ووحدة أراضيها".
وأشار أمير قطر إلى أن إسرائيل تستغل العجز الدولي لتوسيع الاستيطان في الضفة الغربية وترى الفرصة متاحة لتطبيق مخططها في لبنان.

دعم المقاومة
من جهته، قال الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان، الرئيس السابق لقمة الحوار التعاون الآسيوي، إن "المقاومة شجرة قوية ومثمرة ولا يمكن القضاء عليها"، مؤكداً أن "الظلم لن يبقى دون رد والكيان الصهيوني سينال جزاءه قريباً". كما تعهد الرئيس الإيراني بـ"دعم المقاومة حتى تحرير فلسطين"، مشيرا إلى أن طهران تعتبر هذا الأمير "واجباً".

حرب إبادة
بدوره، حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس من أن المنطقة تواجه مخاطر كبيرة من جراء إصرار إسرائيل على العنف. وفي حين أكد أن الشعبين "الفلسطيني واللبناني يتعرضان إلى حرب إبادة راح ضحيتها الآلاف"، طالب المجتمع الدولي بالتدخل فوراً لوقف العدوان الهمجي على فلسطين ولبنان. 
ولفت إلى أن "العدوان الإسرائيلي دمر أكثر من 90 في المئة من البنية التحتية في قطاع غزة". وأكد عباس أن "السلام والتسامح لا يمكن أن يتعايشا مع الاحتلال وحرب الإبادة والتدمير العنصري والتطهير العرقي". وأضاف "نسعى إلى الخلاص من العدوان وإنهاء الاحتلال بالكامل لدولة فلسطين".
وتستضيف قطر الأربعاء والخميس مؤتمر القمة الثالثة لمنتدى حوار التعاون الآسيوي، بمشاركة 35 رئيساً ورئيس حكومة في قارة آسيا. وبحسب الديوان الأميري القطري، يشارك في القمة عدد من رؤساء الدول والحكومات وكبار المسؤولين. وقال المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية القطرية ماجد الأنصاري، لـ"العربي الجديد"، إن استضافة الدوحة القمة الثالثة لحوار التعاون الآسيوي تعكس اهتمام الدوحة بتعزيز العلاقات مع آسيا والمحيط، وتعزيز التعاون الإقليمي في هذا الإطار لمواجهة التحديات التي نعيشها اليوم.