الاحتلال يعتدي على مروان البرغوثي وأسرى آخرين.. محاولة اغتيال؟

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2024/10/28
الأسير البرغوثي معتقل منذ عام 2002 (Getty)
كشفت منظمتان فلسطينيتان الاثنين، عن إصابة الأسير عضو اللجنة المركزية لحركة فتح مروان البرغوثي، جراء تعرضه لاعتداء في سجن "مجدو" الإسرائيلي.

اعتداءات متكررة
وقالت هيئة شؤون الأسرى والمحررين ونادي الأسير، في بيان صحافي أوردته وكالة الأنباء الفلسطينية (وفا)، إن "تكرار عمليات الاعتداء من قبل وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال الإسرائيلي على قيادات ورموز الحركة الأسيرة هي محاولات لاغتيالهم".
ووفق البيان، فقد "نفذت وحدات القمع التابعة لإدارة سجون الاحتلال، في 9 أيلول/سبتمبر، جريمة جديدة بحقّ الأسير القائد مروان البرغوثي، عضو اللجنة المركزية لحركة فتح، ومجموعة من رفاقه المعزولين في سجن (مجدو)، تمثلت بالاعتداء الوحشي عليهم ما تسبب له بعدة إصابات في جسده، وتحديداً في الجزء العلوي من جسده".
واعتبر البيان أن "عمليات القمع الوحشية التي طالت الأسرى كافة منذ بدء حرب الإبادة، ومن بينهم رموز وقيادات الحركة الأسيرة، لا تحمل إلا تفسيراً واحداً يتمثل باتخاذ الاحتلال قراراً واضحاً بمحاولة اغتيالهم، لا سيما مع استمرار تكرار الاعتداءات بحقّهم".

عزل العشرات
وأشار إلى أن "إدارة سجون الاحتلال تعزل العشرات من قيادات الأسرى في ظروف صعبة ومأساوية، ويتعرضون لاعتداءات وحشية متكررة داخل زنازينهم، حيث وثقت عبر زيارات الطواقم القانونية عشرات عمليات القمع في مختلف السّجون، والتي تندرج إلى جانب جملة جرائم التعذيب، والتجويع، والجرائم الطبية التي وصلت إلى ذروتها منذ بدء حرب الإبادة".
وأشارت الوكالة إلى أن الأسير البرغوثي معتقل منذ عام 2002، وهو محكوم بالسجن المؤبد خمس مرات و40 عاماً، لافتة إلى أنه منذ بدء الحرب، تعرض البرغوثي لعدة عمليات نقل وعزل متكررة.
وطبقاً للوكالة، فقد أقدمت إدارة السّجون منذ شهر كانون الأول/ديسمبر 2023، على نقل البرغوثي بين عدة سجون.
وبحسب الوكالة، "تعرض الأسير البرغوثي لعملية تحريض ممنهجة، وذلك في سياق عمليات التّحريض المستمرة من حكومة الاحتلال المتطرفة على قتل الأسرى، والتي اتخذت منحى -غير مسبوق- تمثل بالتسابق والتفاخر بنشر مقاطع مصوّرة لعمليات تعذيب الأسرى في ظروف حاطة بالكرامة الإنسانية".