غزة: أكثر من خمسين شهيداً.. والاحتلال يستهدف مدارس النزوح

المدن - عرب وعالم
الأحد   2024/10/27
إسرائيل استهدفت العديد من المدارس التي تأوي نازحين خلال الشهور الماضية (Getty)
استشهد أكثر من 50 فلسطينياً منذ فجر الأحد، في غارات إسرائيلية على قطاع غزة، من بينهم 43 شهيداً في شمال القطاع، و3 صحافيين استشهدوا في قصف إسرائيلي على مدرسة تؤوي نازحين بمخيم الشاطئ غربي غزة.

قصف مدرسة
وأفاد مصدر طبي في مستشفى المعمداني بمدينة غزة بأن حصيلة الشهداء نتيجة قصف جيش الاحتلال على مدرسة تابعة لوكالة الأونروا تؤوي نازحين في مخيم الشاطئ، غربي مدينة غزة، ارتفعت إلى 9 فلسطينيين إضافة إلى إصابة 20 آخرين، العديد منهم في حالة حرجة.
ويعد هذا الهجوم الثاني على المدرسة خلال أيام، ففي 19 تشرين الأول/أكتوبر، أسفر قصف جوي إسرائيلي على المدرسة عن مقتل 10 فلسطينيين، بينهم أطفال ونساء، وإصابة آخرين.
واستهدفت إسرائيل العديد من المدارس التي تأوي نازحين خلال الشهور الماضية، مرتكبة مجازر بحق المدنيين بداخلها وخصوصاً من النساء والأطفال.
وذكرت مصادر طبية أن عدد الشهداء في شمالي القطاع ارتفع منذ فجر اليوم إلى 43 شهيداً من بينهم 20 استشهدوا في غارة جوية على منازل في مخيم جباليا.

السكان مهددون بالموت
وفي السياق، حذّرت مسؤولة إنسانية رفيعة المستوى لدى الأمم المتحدة من أن "جميع السكان في شمال غزة مهدّدون بالموت". أضافت: "لا يمكن السماح للقوات الإسرائيلية بالاستمرار في ما ترتكبه في شمال غزة المحاصر". ويأتي تحذير الأمينة العامة المساعدة للشؤون الإنسانية ونائبة منسق الإغاثة في حالات الطوارئ جويس مسويا في وقت تمضي به قوات الاحتلال في عمليتها العسكرية على شمال قطاع غزة المعزول عن بقيّة أنحاء القطاع المحاصر.
بدوره، عبّر الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش عن شعور بـ"الصدمة إزاء مستويات القتل والإصابات والدمار الهائلة" في شمال غزة أخيراً، بحسب ما نقل عنه المتحدّث باسمه ستيفان دوجاريك في بيان الأحد. وقد أكد أن "معاناة المدنيين الفلسطينيين المحاصرين في شمال غزة لا تُحتمَل".
وأوضح المتحدّث باسم الأمين العام للأمم المتحدة أن "الجهود المتكررة لإيصال الإمدادات الإنسانية الضرورية من أجل البقاء على قيد الحياة، الغذاء والدواء والمأوى، تواجَه دائماً بمنع السلطات الإسرائيلية"، وإن تخلّل ذلك "بضعة استثناءات، الأمر الذي يعرّض حياة عدد لا يُحصى من الناس للخطر".

نزوح مئات الآلاف
من جهتها، قالت منظمة "هيومن رايتس وواتش" إن هجوم إسرائيل المتجدد في شمال غزة يؤدي إلى نزوح مئات الآلاف من الفلسطينيين وتعريضهم للخطر.
ووفق "هيومن رايتس ووتش"، فإن جميع المقاطع المسجلة والصور الفوتوغرافية وصور الأقمار الصناعية والتقارير الإعلامية وتقارير وكالات الأمم المتحدة التي حللتها المنظمة تظهر أن المدنيين معرضون "لخطر النزوح القسري الجماعي وغير ذلك من الفظائع مع تعرض آخر أماكن اللجوء المتبقية في شمال غزة لإطلاق النار، بما في ذلك الملاجئ والمستشفيات".
ومنذ مطلع تشرين الأول/أكتوبر، جددت إسرائيل أوامر الإخلاء الجماعي لشمال غزة، وأمرت المدنيين بالانتقال جنوباً، بما في ذلك إلى المنطقة "الإنسانية" في المواصي.
وتشير المنظمة إلى أن المنطقة المكتظة الموصى بها تفتقر إلى الغذاء الكافي والمأوى والمياه والصرف الصحي والرعاية الطبية، كما هاجمت القوات الإسرائيلية المنطقة بشكل متكرر أسفر عن مقتل مدنيين.