ترامب يتودد للعمال من ماكدونالدز..وهاريس: يحط من قدر المنصب

المدن - عرب وعالم
الإثنين   2024/10/21
ترامب يرتدي مئزر مطاعم "ماكدونالدز" الأسود والأصفر (Getty)
ارتدى المرشح الجمهوري للرئاسة الأميركية دونالد ترامب، الذي يُعرف عنه ولعه بالوجبات السريعة، مئزر مطاعم "ماكدونالدز" الأسود والأصفر، ودخل الأحد، مطبخ أحد الفروع في بنسلفانيا ليساعد العمال بتحضير البطاطا المقلية وتسليم الزبائن طلباتهم.

سخرية من هاريس
وكان هدف هذه المحطة الانتخابية لترامب السخرية من منافسته الديمقراطية كامالا هاريس، التي غالباً ما تُردد أنها عملت في شبابها في "ماكدونالدز". إلا أن ترامب يتهمها بالكذب، زاعماً أن هاريس لم تعمل أبداً في "ماكدونالدز" خلال فترة دراستها، وهي تجربة تحدثت عنها مرات عدة خلال حملتها.
وساعد موظف في المطعم، المرشح الجمهوري البالغ 78 عاماً، على وضع البطاطا في مقلاة، ثم في علب لتسليمها للزبائن عبر نافذة خدمة السيارات، بينما تجمعت وسائل الإعلام لالتقاط صور في الخارج. واندهش ترامب، المعروف أنه يعاني رهاب الجراثيم، من الأداة المستخدمة لتوزيع البطاطا المقلية قائلاً: "إنها نظيفة، إنها لطيفة حقاً، ليس عليك لمس البطاطا أبداً".

لفظ بذيء
من جهتها، قالت هاريس إن منافسها في السباق إلى البيت الأبيض، "يحط من قدر" منصب الرئيس باعتماده لغة فظة، وذلك غداة إهانة المرشح الجمهوري لها باستخدامه لفظاً بذيئاً.
واعتبرت هاريس في مقابلة أذيعت على قناة "إم إس إن بي سي" الأميركية، أن التعليق الذي أدلى به ترامب هو إهانة لمنصب الرئيس، ويحط من السلطة الأخلاقية للولايات المتحدة على الصعيد الدولي. وقالت رداً على سؤال حول تعليق ترامب، "ما تراه في خصمي، وهو رئيس سابق للولايات المتحدة، يحط حقاً من قدر المنصب".
وفي كلمة ألقاها خلال تجمع حاشد في ولاية بنسلفانيا السبت، هاجم ترامب هاريس قائلاً "أنتِ نائبة رئيس خائبة، الأسوأ، أنت مطرودة، فاغربي من هنا"، داعياً الحشود إلى نقل الرسالة لها في صناديق الاقتراع.
ورداً على سؤال بشأن طريقة تعاملها مع الإهانات اليومية من جانب منافسها الجمهوري، شدّدت المرشحة الديمقراطية على أهمية منصب الرئاسة الأميركية خارج واشنطن. وأضافت أنه "عندما تُمثِّل الولايات المتحدة الأميركية فإنك تذهب إلى القاعات في كل أنحاء العالم مع سلطة مُستحقَّة وشرعيّة للحديث عن أهمية الديمقراطية وسيادة القانون". وقالت هاريس إنه يجب عدم السماح لترامب بقيادة البلاد مرة أخرى.

منافسة محتدمة
ولا تفوّت نائبة الرئيس فرصة للتشكيك في قدرات خصمها الذي رفض إجراء مناظرة تلفزيونية ثانية معها.
والثلاثاء، تساءلت هاريس عن قدرات ترامب الذهنية بعدما اختصر جلسة عامة من الأسئلة والأجوبة مع ناخبين في بنسيلفانيا مساء الإثنين، مفضّلاً التمايل على أنغام أغانيه المحبّبة بدلاً من خوض نقاشات.
وتحتدم المنافسة بين المرشحين في ظلّ تقارب نتائجهما في استطلاعات النوايا من دون إمكانية حسم. وبغية استقطاب أصوات ثمينة من شأنها إحداث فارق في النتائج، يعوّل ترامب على الدعم المتزايد للملياردير إيلون ماسك. وازداد انخراط الملياردير الأميركي صاحب شركتي "تيسلا" و"سبايس إكس"، في حملة ترامب الانتخابية إلى درجة أنه بات يشارك فيها شخصياً.