إسرائيل تعلن اغتيال يحيى السنوار في غزة

المدن - عرب وعالم
الخميس   2024/10/17
الجيش الإسرائيلي قال إنه يتحقق من الحمض النووي لجثة يمكن أن تكون للسنوار (Getty)
أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي اليوم الخميس، اغتيال رئيس المكتب السياسي في حركة حماس يحيى السنوار، ووصفه بأنه "الرأس المدبر" لهجوم "طوفان الأقصى"، في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

ادعاء نصر استخباراتي
ورغم أن الصور التي تم تسريبها لمقتل السنوار، بينت أنه كان مسلحاً ويرتدي ثياباً عسكرية، ادعى جيش الاحتلال أن اغتيال السنوار حصل بعملية استخباراتية. وقال إنه حدّد مع الشاباك في الأسابيع الآخيرة، بناءً على معلومات استخبارية لجهاز الشاباك وهيئة الاستخبارات، مناطق مشبوهة قد يتواجد في داخلها قادة حماس، مضيفاً أن "قوة من لواء (828) عملت في المنطقة رصدت وقتلت ثلاثة مخربين". وتابع أنه "بعد استكمال عملية تشخيص الجثة يمكن التأكيد" أن السنوار "قُتل".
وفي وقت سابق اليوم الخميس، أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي والشاباك، في بيان مشترك، أن قوات الاحتلال اغتالت 3 أشخاص، خلال عملية عسكرية في قطاع غزة. وأضاف أن هناك احتمالاً أن يكون أحد القتلى، هو رئيس حركة حماس يحيى السنوار، إلا أنه لم يتم تأكيد هويته بعد.
وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن المواجهة بين عناصر الجيش الإسرائيلي والسنوار "كانت عرضيّة تماماً، وليست عملية خاصة، ولا وحدة خاصة من الجيش الإسرائيلي قامت بتصفيته". وقالت إنه تم اغتيال السنوار والشخصين اللذين كانا برفقته، "فيما كان بحوزتهم بطاقات هوية".

اشتباك في رفح
وقال بيان جيش الاحتلال إن القوات لم تعثر على أي دليل يشير إلى وجود أسرى في المبنى الذي قُتل فيه الفلسطينيون الثلاثة، في إشارة إلى أسرى إسرائيليين لدى حماس في قطاع غزة، مضيفاً أن العمليات الميدانية مستمرة بحذر، بواسطة عناصر جيش الاحتلال والشاباك.
وفي السياق، قالت تقارير إسرائيلية إنه "على الأرجح أن السنوار قُتل في مواجهة مسلحة في حي تل السلطان في رفح، خلال مداهمة مبنى لتفتيشه، والجنود لم يعلمواً مسبقاً بتواجده في ذلك المبنى".

مشاورات عاجلة
وأكدت إذاعة الجيش الإسرائيلي قبل الإعلان الرسمي عن مقتل السنوار، أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو سيعقد مشاورات أمنية عاجلة مساء اليوم، بمشاركة وزير الدفاع يوآف غالانت، وقادة الجيش. في حين طالب أهالي المحتجزين بصفقة فورية، كما أُبلغت الولايات المتحدة بالتطورات.
وأجرى غالانت مع رئيس الأركان هرتسي هليفي، ورئيس الشاباك  رونين بار، مشاورات أمنية على حدود قطاع غزة، بعد الإعلان عن احتمال مقتل السنوار. 
ونقل موقع أكسيوس عن مسؤول إسرائيلي قوله إن تركيز نتنياهو منصب حالياً على إعادة المحتجزين بأي وسيلة، مشيرا إلى أن مقتل السنوار يخلق "فرصة عظيمة" لذلك، وفق وصفه.