جباليا تتعرض للإبادة.. الصواريخ الإسرائيلية والمجاعة تفتك بالسكان

المدن - عرب وعالم
الخميس   2024/10/17
الجيش الإسرائيلي ينفذ خطة تطهير عرقي في جباليا (Getty)
واصل جيش الاحتلال الإسرائيلي الخميس، قصف شمال قطاع غزة، وسط عجز طواقم الدفاع المدني عن انتشال جثث الشهداء في جباليا، وتحذيرات من مجاعة تعصف بـ200 ألف إنسان.

جباليا تباد
وأعلن الدفاع المدني في غزة عدم قدرته على انتشال عشرات الشهداء في جباليا. وأضاف "جباليا تُباد وتتعرض للموت الممنهج". وقال الدفاع المدني إن 200 ألف فلسطيني بلا طعام أو شراب أو دواء لليوم الـ12 على التوالي في مخيم جباليا.
وذكّر بأنه "لليوم الـ12 على التوالي، الجيش الإسرائيلي يقصف وينسف مباني وبنية تحتية في محافظة شمال القطاع".
يأتي ذلك في ظل عملية تطهير عرقي ينفذها الجيش الإسرائيلي ضمن حرب الإبادة التي انطلقت منذ 7 تشرين الأول/أكتوبر 2023.

خطر مجاعة
وفي سياق متصل، حذّر المفوض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا)، الأربعاء، من "خطر حقيقي" لحدوث مجاعة في غزة، وذلك غداة إعلان الولايات المتحدة أنها نبّهت إسرائيل إلى ضرورة تحسين توصيل المساعدات إلى القطاع.
وقال فيليب لازاريني خلال مؤتمر صحافي في برلين، إن "هناك خطراً حقيقياً اليوم... أن نصير في وضع تكون فيه المجاعة أو سوء التغذية الحاد أمراً محتملاً مرة أخرى للأسف"، مشيراً إلى الشتاء المقبل وضعف نظم المناعة لدى سكان غزة.
ورسم لازاريني صورة قاتمة للوضع الإنساني في غزة، قائلاً إن القطاع "أصبح أشبه بأرض مقفرة، أود أن أقول إنها غير صالحة للعيش تقريباً".
وفي ما يتعلق بإيصال المساعدات إلى غزة، قال المفوض العام للأونروا إنه "خلال الأسبوعين أو الثلاثة أسابيع الماضية، لم تدخل أي قافلة إلى الشمال باستثناء أمس".
وتابع لازاريني: "هناك انخفاض كبير في القوافل في الجنوب بمعدل يتراوح بين خمسين إلى ستين فقط لمليوني شخص، في حين نقدر أن العدد المطلوب أعلى من ذلك بكثير". وأشار إلى أن القوافل التي تمكنت من الدخول تعرضت للنهب "بسبب الانهيار الكامل للأمن والنظام". لكنه أكد أنه من خلال اتخاذ الإجراءات المناسبة، يمكن "تجنّب" أزمة جوع في غزة، إذا تم السماح للقوافل والأغذية بالدخول.

المفاوضات متوقفة
من جهته، قال رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية القطرية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأربعاء، إنه لم تجرِ محادثات أو تواصل مع أيٍّ من الأطراف في الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية، للوصول إلى اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزّة.
وأضاف في تصريحاتٍ في ختام قمة بين الاتحاد الأوروبي ومجلس التعاون الخليجي في بروكسل، "في ما يتعلق بآفاق المفاوضات... خلال الأسابيع الثلاثة إلى الأربعة الماضية، لم يكن هناك تواصل أو محادثات على الإطلاق، ونحن نتحرك في الدائرة نفسها وسط صمت من جميع الأطراف".