مؤتمر معراب: لم يبق إلا الـ1559 والاستقلال الثالث

المدن - لبنان
السبت   2024/10/12
شدّد جعجع على أنه يجب وقف إطلاق النار أولاً (موقع القوّات)
المطلوب وضع خريطة طريق في سياق التحضير لمرحلة انتقالية تخرج لبنان من الحرب، والمطلوب أيضاً انتخاب رئيس للجمهورية يعلن التزامه بتطبيق القرارات الدولية وخصوصاً 1559، 1680 و1701. بهذه الخلاصات خرج مؤتمر معراب الذي دعت إليه القوات اللبنانية قوى المعارضة حول التفاهم على عناوين المرحلة المقبلة. لم تشارك كل أطراف المعارضة، فبعضها تلقى دعوات ولم يلبها كالحزب التقدمي الإشتراكي، وبعضها الآخر لم يتلق دعوات لا سيما التيار الوطني الحرّ أو شخصيات سنّية كانت سابقاً في قوى الرابع عشر من آذار، وعدم توجيه الدعوات لهم ربما لأنهم تخلفوا عن حضور مؤتمر سابق كانت قد دعت إليه القوات لتطبيق القرار 1701. 

افتتح اللقاء بكلمة لجعجع طلب فيها "الوقوف دقيقة صمت وصلاة على ارواح الضحايا الذين قضوا في الحرب الدائرة في لبنان، من أجل شفاء الجرحى والمصابين، من اجل بلسمة عذابات النازحين والمنكوبين، ومن اجل الذين فقدوا احباء واجبروا تحت وابل القصف على الانسلاخ عن بيوتهم وقراهم، ومن اجل طفولة ابناء لبنان وبناته وحقهم في العيش في وطن يضمن حقوقهم، ومن اجل انتهاء الحرب ونزيف الدم واحلال السلام وقيام دولة ومن اجل انقاذ لبنان".

وبحسب بيان صادر عن معراب "بعد الانتهاء من المناقشات والحوارات بين المشاركين حول الوضع العام المأساوي، شُكلت لجنة لصياغة البيان الختامي تألفت من النائبين جورج عدوان، وأشرف ريفي، النائب السابق ايلي ماروني، العميد المتقاعد خالد حمادة والإعلامي أحمد عياش. وتلا جعجع البيان الختامي وجاء فيه: "نلتقي اليوم بعد أن بات واضحا لنا أن لبنان كسفينة تغرق لا ربّان لها ولا دفة ويمر لبنان بأصعب أيام وأُدخل في أتوب حرب جديدة ارتفعت وتيرتها تدريجياً مع اشتداد الدمار والنزوح وتقضي على البشر والحجر ما سبب ضرراً كبيراً للبنانيين". وأضاف: "أكثر ما يؤلمنا وجود أكثر من مليون لبنانيّ مهجراً من أرضه وعائلات أرغمت على ترك بيوتها وأرزاقها وتفترش الشوارع وأطفال تشتاف لدفء سريرها".

وأشار إلى أنه "بعد مراعاة الظروف الإنسانية لا بد من وقوف وقفة وطنية فالشعب اللبناني يستحق أن يعيش الحياة الكريمة بلا أن يبقى هاجس الحروب مسلطاً عليه، وفي هذه المرحلة المطلوب استعادة الدولة في ظل انهيار الهيكل على رؤوس الجميع والهيمنة على قرار الحرب في لبنان". وأردف: "في ظل هذا الوضع المأساوي المطلوب مقاربة تقدم الحلول المستدامة، فتراكم أنصاف الحلول لن يؤدي إلى ما يؤدي إلى ما ادى إليه وأثبتت التجارب بألا استقرار بلا بناء دولة".
كما شدّد على أنه "لا ثقة للمجتمع الدولي والعربي بالمنظومة الحاكمة اليوم المتربصة بالدولة والتي لا تحرك ساكناً لمساعدة لبنان من خلال مبادرات عديدة، وأمام كل ما يعيشه الشعب اللبناني في وضع منكوب ودولة غير موجودة لا بد من مبادرة وخارطة طريق نحدد من خلالها خارطة طريق لوقف النزيف والمعاناة والحاجة الملحة أولاً التوصل إلى وقف لإطلاق النار الذي يضع حداً للكارثة التي يعيشها شعبنا". وختم جعجع بالقول: "لم يبق لنا إلا الذهاب لانتخاب رئيس للجمهورية يطبق الدستور ويحترم القوانين ورئيس يتعهد مسبقاً بتطبيق القرارات الدولية 1559 1680 و1701 كما بنود اتفاق الطائف، ويجب لإنتخاب رئيس يتعهد بأن القرار الاستراتيجي لن يكون إلا للدولة وإعطاء الجيش اللبناني كل الصلاحيات اللازمة ورئيس خارج كل السياسات الفاشلة ومشهود له بالاستقامة والوطنية وبعدها استشارات نيابية ملزمة وانتخاب رئيس للحكومة وتشكيل حكومة".
وقبل اللقاء، قال النائب أشرف ريفي وهو النائب السنّي الوحيد الذي شارك في المؤتمر: "نشكر القوات على الجهد الذي بذلته في لقاء معراب 1 ومعراب 2 ونحن نعمل على مؤتمر تحضيري للاستقلال الثالث. وأضاف عن عدم مشاركة رئيس الكتائب في لقاء معراب: "اليوم نحن أمام لحظة تاريخية وعلينا أن نكون أكبر من التباينات وجمع قوى المعارضة".