الخميس 2024/10/03

آخر تحديث: 14:20 (بيروت)

حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفاً لحسن نصرالله

الخميس 2024/10/03
حقيقة فيديو تنصيب هاشم صفي الدين خلفاً لحسن نصرالله
يعتبر هاشم صفي الدين (60 عاماً) من مؤسسي "حزب الله" العام 1982 (غيتي)
increase حجم الخط decrease
انتشر مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي، زعم ناشروه أنه لتنصيب رئيس المجلس التنفيذي لـ"حزب الله" هاشم صفي الدين، أميناً عاماً للحزب خلفاً لحسن نصرالله الذي اغتالته غارات إسرائيلية قبل أيام، لكن الفيديو يعود في الحقيقة لمناورة عسكرية تمت في أيار/مايو 2023.

وقال نائب الأمين العام لـ"حزب الله" نعيم قاسم، الاثنين، أن حزبه سيختار أميناً عاماً "في أقرب فرصة"، بينما مازالت تنتشر معلومات غير دقيقة عن تنصيب صفي الدين، بنشر مقطع الفيديو المذكور أو عبر منشورات في منصة "إكس".


ويظهر الفيديو ما يبدو أنه احتفال يتسلم خلاله صفي الدين، بندقية، بحضور من يبدو أنهم مسؤولون في الحزب، وحشد من المدعوين، حسبما نقلت وكالة "فرانس برس".

ويعتبر صفي الدين (60 عاماً) من مؤسسي "حزب الله" العام 1982، ويشغل منصبه الحالي منذ العام 1994. ويعد المرشح الأوفر حظاً لتولي منصب الأمين العام للحزب، وتربطه أيضاً صلة قرابة بنصر الله.

لكن مجلس الشورى، الهيئة التنظيمية العليا في "حزب الله" والمؤلفة من سبعة أعضاء بينهم صفي الدين، لم تعين بعد الأمين العام للحزب. والإثنين، في أول تعليق للحزب الله منذ اغتيال نصر الله، شدد نعيم قاسم في كلمة مسجلة على أن الحزب سيواصل "مواجهة العدو الاسرائيلي مساندة لغزة وفلسطين. ورداً على الاغتيالات وقتل المدنيين"، مؤكداً أن الحزب سيختار أميناً عاماً "في أقرب فرصة".


ويعود الفيديو المتداول في الحقيقة إلى مناورات عسكرية نفذها "حزب الله" في مناسبة عيد المقاومة والتحرير في أيار/مايو 2023. ونشرت قنوات إعلامية مجموعة من مقاطع الفيديو الخاصة بالمناورة من بينها المقطع المتداول لصفي الدين وهو يستلم بندقية من أحد المقاتلين.

ونفذ العناصر حينها محاكاة لهجوم بطائرة مسيرة على هدف داخل إسرائيل، ولعملية اقتحام الشريط الحدودي ومهاجمة عربات عند الجانب الآخر قبل سحب "جثة" من إحداها ونقلها عبر "الحدود"، في ما بدا أنها محاكاة لعملية أسر جنود إسرائيليين. وخلال المناورة ألقى صفي الدين كلمة وتسلم في الختام بندقية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها