الأحد 2024/10/20

آخر تحديث: 12:33 (بيروت)

السعودية تحتوي الغضب الفلسطيني- العراقي: إحالة MBC إلى التحقيق

الأحد 2024/10/20
السعودية تحتوي الغضب الفلسطيني- العراقي: إحالة MBC إلى التحقيق
إغلاق مكتب "أم بي سي" في العراق غداة اقتحامه (سوشيال ميديا)
increase حجم الخط decrease
أحالت "الهيئة العامة لتنظيم الإعلام" في السعودية، مسؤولين في قناة "إم بي سي" إلى التحقيق، بعد بث تقرير اعتُبر مسيئاً لقادة عسكريين قاتلوا الاحتلال الإسرائيلي والأميركي في فلسطين والعراق، ومن ضمنهم قياديون في حركة "حماس" استشهدوا في معركة "طوفان الأقصى".
وكان تقرير بثته القناة الجمعة، ضمن برنامج "أم بي سي في أسبوع"، تحت عنوان "ألفية الخلاص من الإرهابيين"، أدرج قادة من "حماس" و"حزب الله" والحشد الشعبي ضمن قائمة "الإرهابيين"، وقدمه الصحافي محمد المشاري.
وأثار التقرير موجة سخط واسعة، انتهى باقتحام متظاهرين عراقيين مكاتب قناة "إم بي سي" السعودية في بغداد، بعد منتصف ليل الجمعة، حيث شارك نحو 500 شخص في اقتحام مكاتب القناة، وقاموا بتحطيم الأدوات داخل المبنى وإشعال النار في جزء منه. 


معالجة رسمية سعودية
وسرعان ما تحركت السلطات السعودية لاحتواء السخط. وأعلنت "الهيئة العامة لتنظيم الإعلام" إحالة مسؤولين في القناة الى التحقيق، من دون أن تسميهم في بيانها. وقالت الهيئة في بيان إنها أحالت "مسؤولين في إحدى القنوات التلفزيونية للتحقيق بسبب تقرير إخباري مخالف للأنظمة والسياسة الإعلامية للمملكة"، وذلك لاستكمال الاجراءات النظامية تجاه تلك المخالفة. وأكدت الهيئة أنها تتابع باستمرار "مدى التزام وسائل الإعلام بالأنظمة الإعلامية للمملكة وضوابط المحتوى". 


تدابير في القناة
وسبق التحرك الرسمي، إجراءات اتخذتها القناة ومعد التقرير محمد المشاري. فقد حذفت "أم بي سي" التقرير من كافة منصاتها. كذلك، حذف الصحافي في قناة "إم بي سي" السعودية محمد المشاري، حسابه على منصة "إكس" بعد تعرضه والقناة العامل فيها لهجوم واسع.
وتضمن التقرير الذي حذفته "إم بي سي" من كافة منصاتها، تحريضاً مباشراً على إسماعيل هنية، ويحيى السنوار، وصالح العاروري، وأمين عام "حزب الله" الراحل حسن نصرالله، ووصفهم بأنهم "إرهابيون".

السنوار ونصرالله وهنية
ووصف التقرير السنوار بأنه "آخر من تخلص العالم منه"، كما ورد ذكر قائد فيلق القدس قاسم سليماني ونائب رئيس الحشد الشعبي العراقي أبو مهدي المهندس اللذين استهدفتهما غارة أميركية في العاصمة العراقية في كانون الثاني/ يناير 2020.
واستهجنت حركة حماس هذا التقرير، معتبرة إياه تعبيراً عن "صحافة صفراء"، وطالبت "القناة بحذفه والاعتذار عن الإساءة لقادة المقاومة الذين قدموا أرواحهم من أجل تحرير فلسطين". 
وطالبت بـ"تعديل هذا النهج التحريري الخبيث الذي يتساوق مع أجندة الاحتلال، والالتفات إلى ما يتعرض له شعبنا من جرائم وفظائع على يد الكيان الصهيوني المجرم". 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها