الخميس 2024/10/24

آخر تحديث: 19:47 (بيروت)

الأردن يسمح للسوريين العائدين بالمرور عبر أراضيه

الخميس 2024/10/24
الأردن يسمح للسوريين العائدين بالمرور عبر أراضيه
الأردن منع قبل عامين اللاجئين السوريين من العودة عبر مطار الملكة علياء (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلنت الحكومة الأردنية أنها اتخذت مجموعة إجراءات لتسهيل دخول السوريين من دول اللجوء إليها، والانتقال منها إلى سوريا أو بالعكس عبر مطار الملكة علياء الدولي، ومعبر جابر/نصيب الحدودي بين البلدين، والذي تستعد عمّان لإعادة تأهليه لاستيعاب أعداد إضافية، وذلك بالتزامن مع تحويل السوريين عبورهم من لبنان إلى هناك، على خلفية العدوان الإسرائيلي.

رفع منع عودة اللاجئين
وقال مدير الجنسية وشؤون الأجانب في وزارة الداخلية الأردنية باسم الدهامشة، إن الوزارة ألغت قراراً اتخذته قبل نحو عامين، كان يحظر بموجبه على اللاجئين السوريين الذين غادروا طواعية إلى بلد ثالث، العودة إلى الأردن عبر مطار الملكة علياء.
وكان القرار يشمل جميع اللاجئين السوريين الذي غادروا الأردن عبر برنامج إعادة التوطين في بلد ثالث، والذي نقلت بموجبه المفوضية السامية لحقوق اللاجئين مئات منهم إلى دولة أخرى، مثل كندا وأميركا ودول الاتحاد الأوروبي ونيوزيلندا وأستراليا. كما كان يشمل الذين غادروا إلى دول الخليج طواعية.
ولفت المسؤول الأردني إلى أن الإجراءات تأتي من باب تغيير النهج ليصبح مبنياً على أسس محددة تعتمد على المصلحة الوطنية العليا للدولة الأردنية، مثل المصلحة الاقتصادية وتعزيز السياحة للأردن وتنشيط الاقتصاد وتحقيق مصلحة الأردن في مجال حقوق الإنسان وسمعته في هذا المجال.

السياحة العلاجية
وفي السياق، قال رئيس جمعية المستشفيات الخاصة في الأردن نائل المصالحة، إن رئيس الوزراء الأردني جعفر حسان، تجاوب مع مسألة الجنسيات المقيدة من دخول المملكة بتأشيرة علاجية، بينها سوريا، بعد اجتماعه مع رؤساء النقابات الصحية.
وأكد حسان خلال الاجتماع، حرص حكومته على دعم السياحة العلاجية والاستفادة من المكانة الطبية للأردن. وكانت عملية تقييد التأشيرات العلاجية من دول سوريا واليمن وليبيا والسودان والعراق، عالقة في مكتب مجلس الوزراء منذ العام 2016، إلا أن عمّان بدأت برفعها تدريجياً، وشملت في وقت سابق ليبيا.
وتعهد رئيس الوزراء كذلك بتخفيف قيود التأشيرة على المرضى ومرافقيهم، إلا أنه أكد بأن القرار النهائي سيكون من وزارة الداخلية.

إعادة هيكلة معبر جابر
في غضون ذلك، قال وزير الداخلية الأردنية مازن الفراية، إن المملكة بصدد إعادة هيكلة وبناء معبر جابر-نصيب مع سوريا، مضيفاً أن الحكومة خصصت 600 ألف دينار لذلك، وأن العمل سيشمل مخطط شمولي ليكون قادراً على استيعاب أعداد أكبر من المسافرين والبضائع.
ولفت في تصريحات لقناة "المملكة"، إلى أن القرار يأتي بعد أن كان السوريون يستخدمون مطار رفيق الحريري الدولي للوصول إلى سوريا، لكن بسبب الأوضاع في لبنان، أصبحوا يستخدمون مطار الملكة علياء للوصول براً إلى بلادهم.
وذكر الفراية أنه اتفق مع نظيره السوري محمد الرحمون، على تسهيل حركة الركاب السوريين القادمين من دول مختلفة عبر الطيران، والمتجهين إلى سوريا عبر معبر جابر، كما تعهد خلال زيارته المعبر، على حل مشاكل الشحن وعبور الأفراد من وإلى سوريا.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها