الثلاثاء 2024/09/24

آخر تحديث: 20:51 (بيروت)

أكسيوس: إيران رفضت التجاوب مع حزب الله لمواجهة إسرائيل

الثلاثاء 2024/09/24
أكسيوس: إيران رفضت التجاوب مع حزب الله لمواجهة إسرائيل
أكسيوس: امتنعت إيران عن تلبية طلب حزب الله بشن هجوم على إسرائيل (مصطفى جمال الدين)
increase حجم الخط decrease
تحدث موقع أكسيوس الأميركي حول اتصالات ومشاورات حصلت بين حزب الله وإيران، للبحث في كيفية التعاطي مع التصعيد الإسرائيلي تجاه لبنان. يأتي التقرير على وقع الكثير من الكلام الذي يدور في كواليس سياسية وديبلوماسية حول رفض إيران الانخراط في حرب واسعة بين الحزب وإسرائيل، وسط تركيزها على الحلول والمسار الديبلوماسي والتفاوضي مع الولايات المتحدة الأميركية. وحسب ما يقول تقرير أكسيوس، فإن حزب الله "حثّ إيران في الأيام الأخيرة على شنّ هجوم على إسرائيل مع تصاعد القتال بينه وبين الجيش الإسرائيلي بشكل كبير، لكن إيران امتنعت حتى الآن". وينسب الموقع هذا الكلام لمسؤولين إسرائيليين وديبلوماسي غربي. 

وحول امتناع إيران عن تلبية ما يريده الحزب، يقول الموقع: "يعود السبب إلى أن أي هجوم إيراني مباشر ضد إسرائيل من شأنه أن يؤدي إلى زعزعة استقرار المنطقة بشكل كبير ومن المرجّح أن يجر الولايات المتحدة إلى قتال أكثر نشاطًا". وأضاف الموقع: "وقال مسؤولان إسرائيليان إن المسؤولين الإيرانيين أبلغوا نظراءهم في حزب الله أن "التوقيت ليس مناسباً لشن هجوم على إسرائيل، لأن الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان موجود حالياً في نيويورك لحضور الجمعية العامة للأمم المتحدة".
ومؤتمر صحافي عقده يوم الاثنين في نيويورك، قال بيزشكيان إن إسرائيل هي الطرف الذي يسعى إلى حرب أوسع في المنطقة، وشدد على أن إيران لا تريد الوقوع في هذا "الفخ". وأردف الموقع: "وقال مسؤول إسرائيلي كبير إن توجيهات مجلس الوزراء الأمني المصغر لقوات الدفاع الإسرائيلية تهدف إلى تجنب الخطوات التي من شأنها أن تعطي إيران سببًا أو ذريعة للانضمام إلى القتال".
ولم تستجب البعثة الإيرانية لدى الأمم المتحدة والمتحدث باسم حزب الله لطلب التعليق.

ونقل الموقع عن المسؤولين الإسرائيليين والمسؤول الغربي قولهم: "إن المخابرات الإسرائيلية والأمريكية تشير إلى أن حزب الله تواصل مع إيران في الأيام الأخيرة وحث الإيرانيين على المساعدة من خلال شن هجوم ردًا على الاغتيال الإسرائيلي لزعيم حماس إسماعيل هنية في طهران قبل شهرين".
وتوعدت إيران بالرد على اغتيال هنية. وأعربت الولايات المتحدة وإسرائيل في ذلك الوقت عن قلقهما من قيام إيران بشن هجوم صاروخي وطائرات من دون طيار آخر ضد إسرائيل، على غرار الهجوم الذي وقع في نيسان/أبريل. لكن بعد مرور شهرين، لم ينتقم الإيرانيون بعد.

ويقول التقرير: "لقد أدت الهجمات الإسرائيلية على لبنان إلى مقتل مئات الأشخاص، كثير منهم من المدنيين، وإصابة آلاف آخرين. وفرّ عشرات الآلاف من الأشخاص من جنوب لبنان، يوم الثلاثاء".
وشن الجيش الإسرائيلي غارة جوية في بيروت ادعى الجيش الإسرائيلي أنها قتلت قائد القوة الصاروخية لحزب الله إبراهيم قبيسي. وذكرت الصحافة اللبنانية أن خمسة أشخاص قتلوا في الغارة.
وشهد أكثر من مليون شخص في إسرائيل –من منطقة حيفا إلى الحدود مع لبنان– أوسع الهجمات الصاروخية والطائرات من دون طيار التي شنها حزب الله ضد إسرائيل. وتم اعتراض معظمها، لكن أصيب عدد من الأشخاص. ويعتبر تقرير أكسيوس أن حزب الله تكبد خسائر فادحة مع مقتل العديد من كبار قادته العسكريين وتعرض أنظمة الاتصالات الخاصة به للخطر. وقال مسؤولون إسرائيليون إن إسرائيل دمرت جزءاً كبيراً من ترسانة الصواريخ والقذائف التابعة للحركة خلال الأيام القليلة الماضية.

ولفت أكسيوس في تقريره إلى ما قاله الرئيس الإيراني خلال زيارته للولايات المتحدة الأميركية في مقابلة مع شبكة "سي إن إن" عن أن إيران لا تريد أن يتحول لبنان إلى غزة أخرى، وتعهد بدعم حزب الله، وأنه لا يمكن لحزب الله أن يقف بمفرده في مواجهة دولة تدافع عنها وتدعمها وتزودها الدول الغربية والدول الأوروبية والولايات المتحدة بالأسلحة والعتاد.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها