الثلاثاء 2024/09/10

آخر تحديث: 15:49 (بيروت)

شهيد للحزب بقاعاً و6 جرحى بالنبطية...أميركا تكرر تحذيراتها

الثلاثاء 2024/09/10
شهيد للحزب بقاعاً و6 جرحى بالنبطية...أميركا تكرر تحذيراتها
استهداف مبنى مؤلف من خمسة طوابق في النبطيّة (متداول)
increase حجم الخط decrease

تجدّد القصف المتبادل بين الجيش الإسرائيليّ وحزب الله، صباح اليوم، الثلاثاء 10 أيلول الجاري، حيث قصفت المدفعيّة الإسرائيليّة أطراف بلدات عدّة في جنوبي لبنان، وشنّ سلاح الجوّ الإسرائيليّ سلسلةً من الغارات على مواقع قال أنها تابعة للحزب الذي استهدف بدوره وبالصواريخ والمسيّرات المتفجرّة مواقع وقوات إسرائيليّة بالمناطق الحدوديّة.

وقصفت المدفعيّة الإسرائيليّة، اليوم الثلاثاء، منطقة الناقورة وبلدة عيتا الشعب، وبلدة كفركلا، وأطراف بلدة علما الشعب في جنوب لبنان، حيث تمّ "استهداف العديد من المواقع والبنى التحتية العسكرية التابعة لحزب الله"، على ما أفاد المتحدث باسم الجيش الإسرائيليّ. كما واستهدفت طيارة بدون طيار إسرائيليّة دراجة ناريّة، في باب مارع في البقاع الغربي جنوب لبنان، ما أدى إلى استشهاد شخص، نعاه الحزب وهو محمد قاسم الشاعر "أبو حوراء" مواليد عام 1977 من بلدة سحمر في البقاع الغربي، وإصابة شخصين بجراح، وأفادت تقارير لبنانيّة إن الضربة أدّت لإصابة سيارة تصادف مرورها قرب الدراجة. هذا في وقتٍ قال فيه مسؤول أمنيّ لإذاعة الجيش الإسرائيلي أن "القتيل في لبنان قائد في قوة "الرضوان" التابعة لحزب الله" للإشارة عن الشاعر.

وأُفيد عن استهداف مسيّرة إسرائيليّة بعد ظهر اليوم، لمبنى مؤلف من 5 طوابق في حي كسار الزعتر في مدينة النبطية، ليعلن مركز عمليات طوارئ الصحة العامة التابع لوزارة الصحة  في بيان أن "الحصيلة الأوليّة للغارة الّتي شنها العدو الإسرائيليّ على مدينة النبطية أدت إلى إصابة ستة أشخاص بجروح".

مواقف بو حبيب
وعلى الصعيد السّياسيّ، أطلق وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال، عبد الله بو حبيب، أمس الاثنين، سلسلةً من المواقف الّتي وصفت باللافتة حيال الحرب الدائرة جنوبي البلاد، والقرارات الدولية ذات الصلة، معربًا عن استعداد لبنان للقيام بـ"مفاوضات غير مباشرة مع الإسرائيليين من أجل وقف إطلاق النار"، وذلك في وقتٍ فضّلت أوساط حكومية عدم الاستفاضة في التعليق على تصريحاته، مكتفية بالقول شريطة عدم ذكر اسمها إنّ "الموقف الرسمي يُعبّر عنه رئيس الوزراء نجيب ميقاتي".


تحذيرات أميركيّة من حربٍ شاملة
إلى ذلك، حذر مسؤول أميركي بارز من احتمال نشوب حرب شاملة بين إسرائيل وحزب الله في لبنان، مشيرًا إلى أن مثل هذا التصعيد قد تكون له "عواقب كارثية وغير متوقعة"، بحسب موقع والا الإسرائيلي. وجاء كلام المسؤول الأميركي خلال مؤتمر MEAD في واشنطن، الذي انعقد على خلفية الاستعدادات المتزايدة في إسرائيل لاحتمال تصعيد إضافي للقتال في لبنان، إضافة إلى سيناريوهات نقل القوات من غزة، وشن إسرائيل هجومًا استباقيًا ضد حزب الله، وفق تعبيره.

وأشار الموقع الإسرائيلي إلى أن مسؤولين أميركيين وإسرائيليين كبارًا عقدوا اجتماعًا افتراضيًا الأسبوع الماضي لمناقشة الجهود المبذولة لمنع الحرب ضد حزب الله، حتى في حالة عدم التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة أو تسوية دبلوماسية في لبنان.
ونقل الموقع عن مسؤول أميركي قوله: "لا توجد حرب في ظروف مختبرية، فهي ليست لعبة. لا أشك في قدرات الجيش الإسرائيلي، ولكن يجب أن نفكر في العواقب الوخيمة التي ستطال كلا الجانبين". وأضاف: "المسؤولون في إسرائيل الذين يطمحون إلى خوض حرب ضد حزب الله لإعادة سكان الشمال إلى منازلهم يجب أن يدركوا أن الكثير من الإسرائيليين قد يلقون حتفهم في مثل هذا السيناريو، ولن يعود بعضهم إلى منازلهم لأنها قد تُدمر".

وتابع المسؤول الأميركي: "هناك فكرة بأننا سنخوض الحرب ثم نقضي على كل صواريخ حزب الله، وكل شيء سيكون على ما يرام". ولكنه شدد على أن "الأمر ليس بهذه البساطة، ولا يوجد حل سحري، ولا يمكن تدمير الطرف الآخر بالكامل. ففي نهاية الحرب، قد تدفع إسرائيل ثمنًا باهظًا ولا تحقق أهدافها". وأكد المسؤول الأميركي أن "الحرب في لبنان ستجعل المجتمع الدولي يتدخل للتوصل إلى تسوية دبلوماسية في النهاية، تشبه إلى حد كبير التسوية التي يجري بحثها حاليًا".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها