الإثنين 2024/05/06

آخر تحديث: 15:29 (بيروت)

وزيرة خارجية هولندا: لوقف فوري لمواجهات الجنوب وتنفيذ الـ1701

الإثنين 2024/05/06
وزيرة خارجية هولندا: لوقف فوري لمواجهات الجنوب وتنفيذ الـ1701
وزيرة خارجية هولندا: لا نزال نطالب بإجابات حول محاسبة المسؤولين عن انفجار المرفأ (المدن)
increase حجم الخط decrease
استقبل وزير الخارجية والمغتربين في حكومة تصريف الأعمال، عبدالله بوحبيب، وزيرة خارجية هولندا، هانكي بروينز سلوت، وتم البحث في الأوضاع والتطورات.
بعد اللقاء رحب بوحبيب بالوزيرة وهولندا التي ساندت وقدمت الكثير للبنان، خصوصاً بعد انفجار المرفأ، وقد خسرت العديد من الأرواح في انفجار بيروت. ثم ألقت الوزيرة الهولندية كلمة قالت فيها: "إنها الزيارة الأولى إلى لبنان. ومع اننا تحدثنا مرات عدة قبل مجيئي إلا أن وجودي هنا أتاح لنا التطرق إلى مواضيع عديدة". وتابعت: "إن هولندا متمسكة بالعلاقة مع لبنان. وقد تحدثنا عن أهمية الاستقرار في الشرق الأوسط، وتناولنا الصراع الدائر بين إسرائيل وحماس. ونود حل الأزمة والتوصل إلى اتفاق سريع بما يخص التفاوض الحالي. وبالتالي، وقف فوري لإطلاق النار، وعودة الأسرى، وأن يكون الاتفاق أساساً يُبنى عليه لاحقاً لسلام دائم".
وأضافت الوزيرة سلوت: "كما تحدثنا عن أهمية الوقف الفوري لتدهور الوضع على حدود لبنان جنوباً بين اسرائيل ولبنان. وهولندا قلقة من تصاعد الصراع وتأسف لخسارة أرواح مدنية لما له من انعكاس سلبي على لبنان والمنطقة. ومن الأهمية بمكان أن نتفادى توسيع دائرة العنف. ونطلب حلاً ديبلوماسياً، ونعول على جهود فرنسا. لكن لبنان يلعب دوراً هو أيضاً ويجب اعتماد القرار 1701  كأساس لسلام دائم. ونحث الجانبين بما فيهما حزب الله أن يساهما بتطبيق القرار 1701 من خلال التحرك الميداني، وأيضاً مع دعم الجيش اللبناني".
وقالت: "أكن تقديراً كبيراً للبنان بالرغم من العبء الكبير الذي يتحمله لاستضافة العدد الأكبر من النازحين السوريين. وأتفهم أن هذا الأمر ينعكس كثيراً على لبنان وشعبه. وهولندا تدعم الجيش اللبناني الذي يعمل على تثبيت الاستقرار. كما ندعم إعادة بناء القطاع الخاص في لبنان الذي يساهم في تنمية البلد، وذلك بالتعاون مع الاتحاد الأوروبي، وقد خصصت هولندا  مبلغاً قدره 140 مليون يورو للسنوات الأربع المقبلة". وختمت الوزيرة الهولندية: "وإذ نفتتح مقر السفارة الجديد، لا نزال نطالب بإجابات حول محاسبة المسؤولين عن انفجار المرفأ".
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها