الثلاثاء 2024/09/24

آخر تحديث: 01:21 (بيروت)

هل وُثّق قصف "حزب الله" لمنشآت صناعية بالشمال؟

الثلاثاء 2024/09/24
هل وُثّق قصف "حزب الله" لمنشآت صناعية بالشمال؟
أضرار في منشآت اسرائيلية ناتجة عن قصف "حزب الله" (غيتي)
increase حجم الخط decrease
تداولت حسابات في مواقع التواصل الاجتماعي، الإثنين، مقطع فيديو ادعى ناشروه أنه يظهر لحظة انفجار مسيّرة انتحاريّة تابعة لـ"حزب الله" في مصنع أو مصافي نفط شمالي الأراضي المحتلة.


لكن تحقّق منصة "مسبار" المتخصصة في كشف الأنباء الزائفة، أثبت أنه مضلل، ذلك أن مقطع الفيديو قديم، وهو من روسيا، وليس للحظة انفجار مسيّرة مفخخة تابعة لحزب الله اللبنانيّ في مصنع أو مصفاة نفط شمالي إسرائيل.

ففي 22 يوليو/تموز 2024، هاجمت مسيّرة انتحارية أوكرانية مصفاة "توابسي" النفطية التابعة لشركة "روسنفت"، في منطقة توابسي بكراسنودار في روسيا. ونقلت وكالة "رويترز"، حينها، عن مسؤولين روس قولهم إن المصفاة تضررت نتيجة الهجوم الأوكراني الكبير بالمسيرات، وأن حريقًا اندلع في المنشأة، التي تُعدّ أكبر مصفاة نفط روسية على البحر الأسود.

قصف "حزب الله"
وأفاد إعلام اسرائيلي، الإثنين، باحتراق مصنع في الجليل جرّاء اصابته بشكل مباشر بصاروخ أطلق من لبنان. كما أفيد بإصابة مبنى بشكل مباشر في غفعات أفني، في الجليل الأسفل، بصاروخ أطلق من لبنان. ولم يتم نشر مقاطع فيديو توثيقية للقصف.

واعلن الحزب في سلسلة بيانات، الإثنين، أنه قصف المقر الاحتياطي للفيلق الشمالي وقاعدة تمركز احتياط فرقة الجليل ومخازنها اللوجستية في قاعدة عميعاد ومُجمعات الصناعات العسكرية لشركة رفائيل في منطقة زوفولون شمالي مدينة حيفا بعشرات الصواريخ.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها