الثلاثاء 2024/09/24

آخر تحديث: 01:27 (بيروت)

كيف تحمي نفسك وأجهزتك خلال الحرب؟

الثلاثاء 2024/09/24
كيف تحمي نفسك وأجهزتك خلال الحرب؟
قصف إسرائيلي على بلدة مرجعيون الجنوبية (غيتي)
increase حجم الخط decrease
نشرت منظمة "سميكس" للحماية الرقمية دليلاً للحماية في زمن الحرب، يتضمن إرشادات تقنية تهم الناس لمواجهة التضليل، وذلك في ظل مخاطر التهديدات السيبرانية وحملات التضليل الإعلامي المتزايدة. 
1. استخدِم كلمات مرور مختلفة لكلّ حساب. وإذا كانَ يصعب عليك أن تتذكّرها، يمكنك الاستعانة بتطبيق خاصّ لإدارة كلمات المرور، مثل "بيتواردن Bitwarden لحفظ كلمات المرور.

2. عليك تفعيل المصادقة الثنائية في جميع حساباتك! تسمح لك المصادقة الثنائية بالتحقّق من هويتك قبل تسجيل الدخول إلى أيّ حساب. وإذا تمكَّنَ أيّ شخص من الحصول على كلمات المرور الخاصّة بك، ستتلقّى إشعاراً يطلب منك تأكيد هويتك قبل السماح لأيّ شخص بتسجيل الدخول.

3. استخدِم تطبيقات المراسلة المشفّرة والآمنة لمشاركة المعلومات الحسّاسة. ننصحك بتطبيق "سيغنال" (Signal).

4. احذر من روابط التصيُّد الاحتيالي! تبدو روابط التصيّد الاحتيالي، روابط مختصرة أو روابط من منصّات معروفة، مثل "فايسبوك" و"انستغرام".  قبل فتح أيّ رابط، يجب أن تتحقّق جيّداً من عنوان الويب (URL)، وتأكَّد من خلوّه من الأخطاء الإملائية أو الروابط الغريبة. وتجنَّب مشاركة المعلومات الخاصّة، مثل اسم المستخدم وكلمة المرور، من خلال الروابط غير الموثوقة.

5. تجنَّب الرسائل من أيّ مصدر يدّعي أنَّه منصّة للتواصل الاجتماعي. تتضمّن هذه الرسائل غالباً كلمات معيّنة مثل "عاجل" أو كلمات أخرى تُثير الذعر لدفع الناس إلى اتّخاذ إجراءات فورية وتقديم المعلومات.

6. تجنَّب استخدام محرّكات "يو أس بي" من مصادر غير معروفة، لأنَّها قد تحتوي على برمجيات ضارّة. وافحص الأجهزة الخارجية دائماً بواسطة البرمجيات المخصّصة لمكافحة الفيروسات قبل فتح أيّ ملفّات.

7. استخدِم شبكة خاصّة افتراضية (VPN) عند الدخول إلى الإنترنت: تسمح الشبكة الخاصّة الافتراضية بتشفير اتّصالك بالإنترنت، ما يمنع المتسلّلين من اعتراض بياناتك أو تتبُّع أنشطتك في الإنترنت. ويُعتبَر ذلك مهمّاً بشكل خاصّ عند استخدام شبكات "الواي فاي" العامة.

8. لا تتّصل بالشبكات العامّة من دون استخدام شبكة خاصّة افتراضية (VPN).

9. احرص على تحديث جميع البرمجيات.

10. عند تنزيل أيّ تطبيقات لتثبيتها على جهازك، عليك اختيار المصادر الموثوقة. 

11. لا تترك أجهزتك من دون مراقبة أبداً.

12. انتبه إلى محتوى الرسائل: عليك إرفاق المعلومات التعريفية الخاصّة بك بعناصر غير محدّدة (إحذر دائماً من إمكانية اعتراض بياناتك).

13. قلِّل الصور المُلتقَطة والمُرسَلة. وتأكَّد من عدم وجود أيّ مُكوِّن تعريفي قبل الإرسال.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها