الإثنين 2024/04/29

آخر تحديث: 16:45 (بيروت)

روسيا: اعتقال صحافييَن اثنين بتهمة التطرف

الإثنين 2024/04/29
روسيا: اعتقال صحافييَن اثنين بتهمة التطرف
سيرغي كارلين (AP)
increase حجم الخط decrease
اعتقلت الحكومة الروسية صحافيين اثنين بتهمة التطرف، وأمر القضاء الروسي بالإبقاء عليهما رهن الاحتجاز على ذمة التحقيقات والمحاكمة بتهمة العمل مع جماعة أسسها المعارض الروسي الراحل أليكسي نافالني.

ونفى كونستانتين غابوف وسيرغي كارلين التهم الموجهة إليهما، والتي سيخضعان بسببها للاحتجاز لمدة شهرين على الأقل قبل بدء أي محاكمات. ويواجه الاثنان عقوبة السجن لمدة لا تقل عن عامين، وست سنوات كحد أقصى، بتهمة "الانتماء إلى منظمة متطرفة"، حسبما نقلت وكالة "أسوشييتد برس".

وغابوف وكارلين هما أحدث الصحافيين الذين يتم اعتقالهم وسط حملة القمع التي تشنها الحكومة الروسية على المعارضة ووسائل الإعلام المستقلة، والتي اشتدت وتيرتها بعد غزو أوكرانيا قبل أكثر من عامين. وسنت الحكومة الروسية قوانين تجرم ما تعتبره نشر "معلومات كاذبة" عن الجيش، أو الادلاء بتصريحات تشوه سمعة الجيش، وتحظر فعليا ًأي انتقاد للحرب في أوكرانيا أو أي خطاب ينحرف عن الرواية الرسمية.

واعتقل الصحافي الروسي في مجلة "فوربس" سيرغي مينغازوف، في وقت سابق بتهمة "نشر معلومات كاذبة عن الجيش الروسي". ويتهم غابوف وكارلين بإعداد مواد لقناة في موقع "يوتيوب" تديرها مؤسسة نافالني لمكافحة الفساد، والتي حظرتها السلطات الروسية.

وتوفى نافالني في مستعمرة عقابية بالقطب الشمالي في شباط/فبراير الماضي. وذكرت محكمة أن غابوف، الذي اعتقل في موسكو، منتج مستقل عمل لدى عدة مؤسسات إعلامية، من بينها "رويترز" التي لم تعلق على قرار المحكمة.

واعتقل كارلين (41 عاماً) في منطقة مورمانسك شمالي روسيا، علماً أنه عمل في عدد من أكبر وسائل الإعلام مثل "أسوشييتد برس"، وكان مصوراً لقناة "دويتشه فيلله" الألمانية إلى أن منع الكرملين المحطة من العمل في روسيا في شباط/فبراير 2022.

وقالت "أسوشييتد برس": "نشعر بقلق بالغ إزاء اعتقال صحافي الفيديو الروسي سيرغي كارلين. نسعى للحصول على معلومات إضافية بشأنه".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها