الأربعاء 2024/04/24

آخر تحديث: 21:14 (بيروت)

بعد تحذير أوروبي من الإدمان..."تيك توك" تعلّق نظام المكافآت

الأربعاء 2024/04/24
بعد تحذير أوروبي من الإدمان..."تيك توك" تعلّق نظام المكافآت
increase حجم الخط decrease
أعلنت منصة "تيك توك"، الأربعاء، أنها علّقت طوعاً نظام المكافآت في تطبيقها الجديد "تيك توك لايت" في أوروبا، لمعالجة المخاوف التي أثارتها في الاتحاد الأوروبي، لا سيما الإدمان، واستجابةً لمطالب الاتحاد. 


وكان التطبيق الجديد يسمح للمستخدمين بجمع نقاط من طريق مشاهدة مقاطع فيديو معينة، ثم استبدال هذه النقاط بأغراض أخرى ذات قيمة مثل كوبونات شراء من موقع أمازون، بحسب مسؤولين بالمفوضية.

ويحتوي تطبيق "تيك توك لايت" على ميزة تسمح للمستخدمين الذين تبلغ أعمارهم 18 عامًا فما فوق، بكسب النقاط عن طريق أداء مهام معينة مثل مشاهدة مقاطع الفيديو أو "الإعجاب" بالمحتوى أو متابعة منشئي المحتوى أو دعوة "الأصدقاء" للتسجيل. ويمكن بعد ذلك استبدال النقاط بسلع، مثل قسائم الشراء، أو بطاقات الهدايا، بالإضافة إلى العملة الافتراضية التي يمكن إنفاقها على منشئي المحتوى عبر برنامج المكافآت الخاص بالتطبيق.

ووفقًا لصحيفة"ليبراسيون"، يمكن لمستخدمي "تيك توك لايت" كسب ما يصل إلى 300 نقطة عند التسجيل، ومئات أخرى إذا قاموا بتسجيل الدخول يومياً لمدة 10 أيام.

مخاطر الإدمان
يقول خبراء إن ميزات "تيك توك لايت" الجديدة قد تسبب الإدمان. وقالت داريا جيه كوس، أستاذة علم النفس في جامعة نوتنغهام ترنت: "قد تعمل المكافآت في تيك توك على تنشيط الجهاز الحوفي، وهو نظام المكافأة في الدماغ، الذي يرتبط بتطور الإدمان والحفاظ عليه". فعند استخدام التطبيق، نشعر بالمتعة وننال مكافأة. وبمرور الوقت، يتعلم الدماغ ربط استخدام "تيك توك" بهذه التجربة الممتعة وسيتوق إلى المزيد منها، وهو ما يمكن أن يفسر الحفاظ على السلوكيات.

وقالت هالي بونتيس، كبيرة المحاضرين في علم النفس بجامعة بيركبيك بجامعة لندن: "إن إمكانات التطبيق الإدمانية تنبع إلى حد كبير من العديد من الميزات الرئيسية مثل النيوزفيد الدائم والتغذية الخوارزمية". وقالت بونتيس: "على الرغم من تشابه تيك توك لايت في وظائفه الأساسية مع التطبيق التقليدي، إلا أنه يتضمن نظام مكافآت قد يعزز إمكاناته الإدمانية بسبب برنامج المهام والمكافآت مثل الحوافز المالية والتعزيز السلوكي".

ويأتي إعلان المنصة إيقاف "نظام المكافآت"، غداة تأكيد متحدث باسم المفوضية الأوروبية، الثلاثاء، أن المفوضية تلقت رداً من خدمة "تيك توك" على أمر بتقديم تقييم خلال 24 ساعة للمخاطر على الصحة العقلية المرتبطة بتطبيقها الجديد "تيك توك لايت".

وترغب المفوضية في معرفة ما إذا كانت الشركة المملوكة للصين قد قامت بتقييم مدى احتمال إدمان هذا النظام وكذلك المخاطر التي يشكلها على الصحة العقلية للمستخدمين، خصوصاً الأطفال، وذلك قبل إطلاقه. ويلزم قانون الخدمات الرقمية الخاص بالاتحاد الأوروبي، المنصات الكبيرة، بإجراء تقييم لمثل هذه النوعية من المخاطر والحد من تأثيرها.

وكان مسؤولون بالمفوضية قد ذكروا، الإثنين، أنه في حالة عدم تقديم "تيك توك" تقييم المخاطر المطلوب خلال 24 ساعة، من الممكن أن تواجه الشركة غرامة بقيمة 1% من إجمالي عائداتها السنوية على مستوى العالم، بالإضافة إلى غرامة دورية بقيمة 5% من عائداتها اليومية.

وإذا خلصت المفوضية في نهاية الأمر إلى أن "تيك توك" انتهكت قواعد تقييم المخاطر والحد من تأثيرها وفقاً لقانون الخدمات الرقمية، فقد تفرض على الشركة غرامة تصل إلى 6% من إجمالي عائداتها السنوية على مستوى العالم.

يذكر أنه تم إطلاق "تيك توك لايت" الذي يشبه تطبيق "تيك توك" الأوسع انتشاراً، لكنه يستخدم ذاكرة وعرض نطاق ترددي أقل، في أوروبا، وتحديداً في إسبانيا وفرنسا خلال الشهر الجاري. وقال مسؤولو المفوضية إنه تم إبلاغهم بالتطبيق الجديد، إلا أن شركة "تيك توك" لم تكن قد قدمت تقييماً للمخاطر حتى أمس الإثنين... لتعلن بعد ذلك أنها علّقت "نظام المكافآت" المثير للتوجس من خطر الإدمان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها