الخميس 2024/09/19

آخر تحديث: 14:25 (بيروت)

تراجعت الفائدة فحلّق الذهب وارتفع النفط

الخميس 2024/09/19
تراجعت الفائدة فحلّق الذهب وارتفع النفط
تراجع الذهب بعد تسجيله مستويات قياسية أمس عقب خفض الفائدة الأميركية (Getty)
increase حجم الخط decrease
لأول مرة منذ 4 سنوات خفض البنك الفيدرالي الأميركي ليل أمس معدل الفائدة بمقدار 50 نقطة أساس. وعادة ما يؤدي خفض الفائدة إلى تعزيز النشاط الاقتصادي وزيادة الطلب على الطاقة لكن السوق استقبلت هذا الخفض على أنه علامة على شح في سوق العمل، مما قد يؤدي إلى تباطؤ الاقتصاد.

فارتفعت أسعار النفط خلال تعاملات اليوم الخميس 19 أيلول وسط حالة ترقب لمستجدات الطلب العالمي على الخام.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنحو 0.7 في المئة إلى 74.16 دولاراً للبرميل. كما صعدت عقود الخام الأميركي بنسبة 0.6 في المئة إلى 71.31 دولاراً للبرميل. وتعافى الخامان القياسيان بعد هبوطهما في التعاملات الآسيوية المبكرة.

وفيما يتعلق بالتوترات الجيوسياسية، تترقب الأسواق الأحداث في الشرق الأوسط بعد انفجار أجهزة اتصال لاسلكية يستخدمها حزب الله في لبنان بعد يوم من انفجارات مماثلة لأجهزة اتصال لاسلكية (بايجر).

الذهب يتراجع بعد التحليق
أما أسعار الذهب فقد تخلّت عن مكاسبها خلال تعاملات اليوم الخميس بعدما قفزت لأعلى مستوى على الإطلاق أمس الأربعاء عقب قرار الفيدرالي الأميركي بخفض الفائدة لأول مرة في 4 سنوات وبمقدار 50 نقطة أساس.

وعلى صعيد التداولات، تراجعت العقود الآجلة للذهب تسليم كانون الأول بنحو 0.2 في المئة إلى 2592.7 دولار للأونصة، وذلك بعد أن لامس سعر الأونصة سعر 2600 دولار ليلاً.

ويميل المعدن الأصفر الذي لا يدر عائداً إلى أن يصبح استثماراً مفضلاً في ظل معدل الفائدة المنخفض وأثناء الاضطرابات الجيوسياسية.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها