الثلاثاء 2024/08/20

آخر تحديث: 16:21 (بيروت)

وليد فيّاض: العتمة الشاملة سببها الحصار الأميركي والمناكفات السياسية!

الثلاثاء 2024/08/20
وليد فيّاض: العتمة الشاملة سببها الحصار الأميركي والمناكفات السياسية!
فياض: قانون قيصر أدى إلى حرمان لبنان من تعدد الموارد في حصوله على الفيول (علي علوش)
increase حجم الخط decrease
لم يستعِد لبنان قدرته على إنتاج ساعات كافية من الكهرباء وسط أزمة نقص الفيول اللازم لتشغيل معامل الإنتاج. وفي أعقاب انتظار وصول شحنة الفيول العراقي، أعاد وزير الطاقة والمياه وليد فياض أزمة الكهرباء في لبنان ودخول البلاد في العتمة الشاملة، إلى أمرين أساسيين "الأول خارجي، ويتمثل في الحصار المفروض والعقوبات الأميركية عبر قانون قيصر، ما أدى إلى حرمان لبنان من تعدد الموارد في حصوله على الفيول، وهو ما حدث بعد توقيع اتفاقيات مع مصر والأردن، إلا أن قانون قيصر منع تنفيذها. والأمر الثاني، وهو العامل الداخلي المتمثل في المناكفات السياسية بين الأفرقاء".

وكشف فياض في حديث لإذاعة سبوتنيك الروسية عن "رسالة أميركية وصلت إلى السلطات اللبنانية قبل عامين تعِد بحل العقوبات المتعلقة بقانون قيصر، إلا أن الأمر لم يحصل حتى الساعة، بل على العكس، فالشروط التي كانت تتخذ طابعاً إدارياً تحوّلت إلى شروط مالية وأمنية تتعلق بأمن إسرائيل. ونحن نريد مساعدة من دون شروط".

وإلى جانب انتظار الفيول العراقي، أوضح فيّاض أن "شحنة الـ"سبوت كارغو" من المتوقع أن تصل إلى لبنان في 24 آب وبعد أن تُفحص تدخل إلى مخازن الكهرباء". علماً أن "الشحنة تحمل 30 ألف طن من "الغاز أويل" وتؤمّن 600 ميغاوات تغذية أيّ ما يعادل 6 ساعات كهرباء يومياً". ولفت فياض النظر إلى أن "مؤسسة كهرباء لبنان أعطت الأمر لمصرف لبنان بفتح الاعتماد المخصص لتحرير عمل الباخرة وملء الفيول لتصل إلى لبنان في الموعد المتوقع".

وتعليقاً على قرار الجزائر تقديم هبة من الفيول للبنان، قال فيّاض إن "هذه الأزمة كان لها جانب إيجابي تمثّل في مسارعة الدول الصديقة إلى مساعدة لبنان، ومنها دولة العراق التي جددت التزامها مع لبنان، والجزائر التي قدمت هبة من الفيول لإنقاذ لبنان من العتمة الشاملة".

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها