الخميس 2024/05/02

آخر تحديث: 19:33 (بيروت)

عقوبات أميركية على خمسة لبنانيين يسهّلون أنشطة لحزب الله

الخميس 2024/05/02
عقوبات أميركية على خمسة لبنانيين يسهّلون أنشطة لحزب الله
الخزانة الأميركية: الأشخاص الخمسة يسهّلون "الأنشطة غير المشروعة لدعم حزب الله" (Getty)
increase حجم الخط decrease
أصدر مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية OFAC، يوم الخميس 2 أيار، عقوبات على 5 أشخاص يساهمون بـ"تسهيل الأنشطة غير المشروعة لدعم حزب الله". ويرتبط هؤلاء بالصراف اللبناني حسن مقلّد، الذي شملته العقوبات مطلع العام 2023، مع شركته CTEX Exchange. (راجع المدن).

وطالت العقوبات عدنان محمود يوسف، وهو موظّف في شركة CTEX. وسعى يوسف، حسب المكتب، إلى "البحث عن مستثمرين لتأسيس شركات في الإمارات العربية المتحدة نيابة عن مقلّد، للتحايل على العقوبات المفروضة، وذلك منذ منتصف العام 2023". وأضاف المكتب أن يوسف شارك "مناقشات العروض وتعاملات تجارية مع ريان وراني مقلّد"، وهما نجلا حسن مقلّد، وشملتهما العقوبات السابقة. وكذلك "مع محمد ابراهيم بزّي مموّل حزب الله، وتلقّى يوسف من بزّي أكثر من مليون دولار".

أيضاً، شملت العقوبات مازن حسن الزين، وهو "مستشار أعمال لشركة مقلّد، وهو مقيم في الإمارات". وأوضح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أنه "حتى منتصف عام 2023، كان الزين شريكاً تجارياً مع مقلد ويوسف في مشاريع مختلفة في الإمارات العربية المتحدة. وكان للزين دور إداري في الشركة الأم التي ستدير عدداً من الشركات التي خطط الرجال الثلاثة لتأسيسها في الإمارات نيابة عن مقلد بعد تصنيف مقلد. وعيّن مقلد الزين ممثلاً له للتنسيق مع شركائه نيابة عنه، لا سيما فيما يتعلق بالصفقات التجارية مع المستثمرين المحتملين لتأمين أموال بملايين الدولارات". ولفت المكتب النظر إلى أن الزين "هو الرئيس التنفيذي ومؤسس مجموعة كريستال، وهي شركة ضيافة مقرها لبنان والإمارات العربية المتحدة".

بالإضافة إلى يوسف والزين، شملت العقوبات أندريه سمير مشنتف وبشير إبراهيم منصور، "لاشتراكهما مع حسن مقلّد في رأس المال لتأسيس بورصة CTEX ولا يزالان من المساهمين فيها".
ولم يسلم الإبن الثالث لحسن مقلّد من العقوبات، إذ شملت العقوبات فراس حسن مقلّد، نظراً لاشتراكه في التعاملات التجارية لصالح والده، وذلك من خلال شركة "تيليبورت" ومقرّها لبنان ومملوكة ومدارة بشكل مشترك من قِبَل مشنتف إلى جانب فراس وريان مقلّد.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها