الإثنين 2024/04/15

آخر تحديث: 13:12 (بيروت)

الهجوم الإيراني يرفع الطلب على الذهب

الإثنين 2024/04/15
الهجوم الإيراني يرفع الطلب على الذهب
سعر الذهب يرتفع نحو مستوى قياسي بعد الضربة الإيرانية (Getty)
increase حجم الخط decrease
ارتفع سعر الذهب مقترباً من مستوى قياسي بعد الهجوم الإيراني غير المسبوق على إسرائيل، خلال عطلة نهاية الأسبوع، ما أدى إلى زيادة الطلب على أصول الملاذ الآمن، الذهب. فارتفعت أسعار الذهب بما يصل إلى 1.2 في المئة، مع دخول الصراع في الشرق الأوسط مرحلة جديدة خطيرة، قبل أن تتقلص المكاسب بنحو النصف.

واخترق المعدن الثمين مستوى 2400 دولار للأوقية يوم الجمعة، لكنه أغلق الجلسة على انخفاض، حيث أشارت المؤشرات الفنية إلى أن ارتفاعه كان قوياً للغاية، وقام المستثمرون بتصفية مراكزهم. وأعادت التطورات الأخيرة في الشرق الأوسط توجيه أنظار المستثمرين نحو الملاذات الآمنة، مع مخاوف من انتقام إسرائيلي محتمل، من شأنه أن يدعم الذهب على المدى القريب.

وقال كريس ويستون، رئيس الأبحاث في شركة "بيبر ستون غروب" (Pepperstone Group)، إن التوترات المتصاعدة في الشرق الأوسط هي "سبب في حد ذاته لشراء الذهب". وقال: "هناك علاوة جيوسياسية كبيرة يتم تسعيرها في التحركات"، مضيفاً أن المسار على المدى المتوسط ​​سيكون أعلى على الأرجح.

وكان الذهب قد ارتفع بنسبة 20 في المئة تقريباً منذ منتصف شباط، في صعود فاجأ العديد من المستثمرين. مدعوماً بعدة عوامل، منها اقتراب المجلس الاحتياطي الفيدرالي من هدفه بشأن الفائدة، وعمليات الشراء القوية من قبل البنوك المركزية، وزيادة الطلب من المستهلكين الصينيين، إلى جانب ارتفاع المخاطر الجيوسياسية في الشرق الأوسط وأوكرانيا.

وارتفع السعر الفوري للذهب بنسبة 0.4 في المئة إلى 2354.62 دولاراً للاوقية، بعد ارتفاعه بنسبة 0.6 في المئة الأسبوع الماضي.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها