الثلاثاء 2024/03/26

آخر تحديث: 19:50 (بيروت)

عقوبات أميركية على لبنانيّ وشركات تساعد الحوثيين والحرس الثوري

الثلاثاء 2024/03/26
عقوبات أميركية على لبنانيّ وشركات تساعد الحوثيين والحرس الثوري
الشركات المشمولة بالعقوبات تساعد الحرس الثوري الإيراني (Getty)
increase حجم الخط decrease
أعلن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأميركية، يوم الثلاثاء 26 آذار، فرض عقوبات على أشخاص وكيانات تقدّم الخدمات والمساعدات لفيلق القدس الإيراني وللحوثيين وحزب الله.

وفرض المكتب عقوبات شملت الصراف اللبناني توفيق محمد سعيد علاّو، الذي قام بتزويد حزب الله بمحافظ رقمية لتلقي الأموال من مبيعات السلع التابعة للحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس، وكذلك لإجرائه تحويلات العملات المشفرة نيابة عن شركة القاطرجي السورية الخاضعة للعقوبات. ووفق مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أجرت شركة علاّو تحويلات بالعملة المشفرة لمسؤولين مدرجين على العقوبات في حزب الله، بما في ذلك محمد جعفر قصير ومحمد قاسم البزال، وقدمت خدمات مالية لسعيد الجمل وشبكته. والجمل هو ميسِّر مالي للحوثيين، وفق المكتب.
واستخدم علاّو شركتين مقرهما الكويت، هما شركة أوركيديا ريجينال للتجارة العامة والمقاولات وشركة ماس كوم غروب للتجارة العامة والمقاولات، لتحويل أموال لشراء سلع تدعم شبكة سعيد الجمل.

أيضاً، شملت العقوبات الميسِّر المالي للحوثيين سعيد الجمال، والمدعوم من الحرس الثوري الإيراني- فيلق القدس. وقال المكتب أن العقوبات هي خطوة أخرى في حملة منسَّقة لتعطيل الشؤون المالية للحرس الثوري الإيراني-فيلق القدس ومساعديه.
وتأتي العقوبات على الجمال بسبب تقديمه المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني.
وحسب مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، فإن الجمال يستخدم شبكة من الشركات والسفن لتسهيل شحنات السلع الإيرانية من خلال وثائق الشحن المزورة وغيرها من الممارسات الخادعة.
وبذلك، فرض المكتب عقوبات على الشركات المساعِدة، وهي شركة "حصالة الدولية" ومقرها ليبيريا، وهي المالك المسجل لسفينة DAWN II التي ترفع علم بنما IMO 9185530، والمعروفة سابقاً باسم SPAR وAKIN I، وتعمل مع شريك الجمل التجاري، عبدي ناصر علي محمود، على تسهيل شحن السفن الإيرانية لسلع من الصين. وكذلك، قامت شبكة سعيد الجمل بالتنسيق مع شركةKNH Shipping Private Limited ومقرها الهند، والمعروفة أيضاً باسم KNH Global Private Limited، بالحصول على مستندات شحن مزورة للتعتيم على أصل السلع الموجودة على متن DAWN II.

وأيضاً، استخدمت شبكة سعيد الجمل سفينة ABYSS التي تحمل علم "بالاو"، لشحن السلع الإيرانية إلى الصين. واستخدمت السفينة وثائق شحن مزورة لإخفاء الأصل الإيراني لحمولتها. وسفينة ABYSS مملوكة لشركة Quoc Viet Marine Transport JSC ومقرها فيتنام وتديرها شركة Melody Shipmanagement Pvt Ltd ومقرها الهند.

وعليه، تم تصنيف شركة الحصالة الدولية، وKNH Shipping Private Limited، وQuoc Viet Marine Transport JSC ضمن العقوبات، لتقديم المساعدة المادية أو الرعاية أو تقديم الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات إلى سعيد الجمل. وتم تصنيف شركة Melody Shipmanagement Pvt Ltd لتقديم المساعدة لشركة Quoc Viet Marine Transport JSC. وأيضاً، تم تحديد مشروع DAWN II على أنه عقار لشركة الحصالة الدولية. وتم تحديد ABYSS على أنها ملكية تمتلك شركة Quoc Viet Marine Transport JSC مصلحة فيها.

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها