الجمعة 2024/10/04

آخر تحديث: 15:04 (بيروت)

موجَز الرحلتَيْن في اقتفاء أثر مولانا ذي الجناحَيْن

الجمعة 2024/10/04
موجَز الرحلتَيْن في اقتفاء أثر مولانا ذي الجناحَيْن
increase حجم الخط decrease
يصدر قريباً عن دار نوفل/هاشيت أنطوان، كتاب "موجَز الرحلتَيْن في اقتفاء أثر مولانا ذي الجناحَيْن " للكاتب والسياسي العراقي الكردي سردار عبد الله. في هذا الكتاب، الذي نال تنويهًا خاصًّا من جائزة ابن بطّوطة لأدب الرحلات، يحاول سردار عبدالله، من خلال رحلتين قام بهما في العام 2018 إلى الهند، ملء الفراغ في سيرة الشيخ النقشبندي.

هناك، في مدينة جيهان آباد القديمة، قضى الشيخ خالد النقشبندي عامًا في منتصف القرن التاسع عشر، أسهمت تلك السنة في تعزيز دور الشيخ لإحداث تغييرات بعد عودته، إذ تبنى الطريقة النقشبندية التي باتت تسمى فيما بعد باسمه "النقشبندية الخالدية". تقودنا هذه الرحلة الى أحداث تاريخية هامة حينها مثل سقوط ولاية بغداد والطريقة الصوفية البكتاشية. فكانت طريقته الصوفية بمثابة البديل الروحي أولاً، ما أحدث تحولاً كبيراً في تركيبة الزعامة الكردية، التي انتقلت من طبقة الأمراء والإقطاع الى رجال الدين المتنوّرين.

اتخذ الكاتب قراراً جازماً بألا يعود من الهند ما لم يعثر على ذلك المكان المجهول، غير أنه في رحلة بحثه تلك، يخوض في التاريخ تارة وفي العجائب والطرائف التي يصادفها في تلك البلاد تارة أخرى.

نبذة الناشر
موجَز الرحلتَيْن في اقتفاء أثر مولانا ذي الجناحَيْن – «كيف لنملةٍ أن تطارد نسرًا؟»، يتساءل الكاتب. كيف لمريدٍ أن يقتفيَ آثارَ شيخٍ حملَ الشريعةَ على جناحٍ والحقيقةَ على آخر، وجابَ بهما أصقاع الدنيا مُحلِّقًا؟

في هذه الرحلة الممتعة في الزمان والمكان والروح، يُشاركُ الكاتب بسخاءِ الوصفِ قرّاءَه تفاصيلَ رحلتَيْه إلى الهند عام 2018، بحثًا عن خانقاه الشاه عبد الله الدهلوي. هناك، في مدينة جيهان آباد القديمة، قضى الشيخ خالد النقشبندي عامًا خلال بدايات القرن التاسع عشر، عاد من بَعدِه إلى كردستان وبغداد والشام، يحملُ طريقةً أحدثتْ تحوّلًا كبيرًا في المنطقة، في فترةٍ مهمّةٍ تاريخيًّا شهدتْ سقوط ولاية بغداد، وسقوطَ الإمارات الكُرديّة، ما خلق فراغًا رهيبًا في السلطة.

في كتابه، الذي يقع في 216 صفحة، يتساءل سردار عبد الله: «لماذا يثور مَن تتلمذ على يد الشيخ النقشبندي، بدءًا بالشيخ النهري في كردستان وصولًا إلى الأمير عبد القادر في الجزائر، ضدّ المحتلّين؟»، فتأخذ الرحلة بُعدًا أعمق...

«الطريق هو الطريقة» يقول محمود درويش، ويكتشف كاتبُنا. فبعدما اتخذ قرارًا جازمًا بألّا يعود من الهند ما لم يعثر على المقام المنشود، سيعثر المُريد على كنوز المعرفة ودُرَرِ المشاهَدات وهو في طريقه إلى الوجهة الأساسيّة.

الكاتب في سطور
سردار عبد الله – كاتبٌ وسياسيّ كرديّ ومرشَّحٌ سابق لرئاسة العراق. ترأّس هيئة تحرير مجلّاتٍ وصحفٍ كرديّةٍ عديدة، بعد سنواتٍ قضاها في جبال كردستان ضمن قوّات البيشمركة الكرديّة. له إصدارات عديدة باللغتَيْن الكرديّة والعربيّة. «موجز الرحلتَيْن في اقتفاء أثر مولانا ذي الجناحَين» هو كتابه الثاني الصادر عن «دار نوفل» بعد روايته «آتيلا آخر العشّاق» (2019).
 


increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها