الإثنين 2024/09/23

آخر تحديث: 23:18 (بيروت)

إيران تؤكد دعمها لحزب الله.. وتحذيرات دولية من التصعيد

الإثنين 2024/09/23
إيران تؤكد دعمها لحزب الله.. وتحذيرات دولية من التصعيد
بزشكيان: الحل لأمن واستقرار المنطقة هو وقف إسرائيل جرائمها في غزة ولبنان (Getty)
increase حجم الخط decrease
شدد الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان اليوم الاثنين، على دعم بلاده لحزب الله في لبنان، معتبراً أن الحزب "يدافع عن حقوقه".

استعداد للحوار
وقال بزشكيان إنه يسعى إلى إجراء محادثات مع الغرب، نافياً تزويد طهران موسكو بالصواريخ. وقال بزشكيان للصحافيين أثناء حضوره اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك: "نحن على استعداد للجلوس مع الأوروبيين والأميركيين، لإجراء حوار ومفاوضات"، مشدداً على رفض بلاده للحرب في أوكرانيا.
ووصف الرئيس الإيراني الغزو الروسي لأوكرانيا بـ"العدوان"، وأَضاف: "لم نوافق قط على العدوان الروسي على الأراضي الأوكرانية".

حرب غزة
وعن الحرب الإسرائيلية على غزة، اتهم بزشكيان إسرائيل بالسعي إلى توسيع النزاع، قائلاً إنه "لن يكون في مصلحة أحد"، وشدد على أن طهران لا تزعزع استقرار المنطقة". وأضاف للصحافيين، "نحن نعلم أكثر من أي أحد آخر، أنه إذا اندلعت حرب أوسع نطاقاً في الشرق الأوسط، فلن يكون ذلك في مصلحة أحد، أينما كان في العالم. إسرائيل هي التي تسعى إلى توسيع هذا النزاع".
وأشار بزشكيان إلى نداءات من الغرب لإيران، بعدم الرد على اغتيال إسرائيل لرئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، حتى لا تتعرض جهود الولايات المتحدة لوقف إطلاق النار في غزة للخطر. وقال: "حاولنا ألا نرد. ظلوا يقولون لنا إننا قريبون من إحلال السلام، ربما في غضون أسبوع، أو نحو ذلك".
وأضاف "ولكننا لم نتوصل قط إلى هذا السلام المراوغ، فكل يوم ترتكب إسرائيل المزيد من الفظائع، وتقتل المزيد والمزيد من الناس، كبار السن والشباب والرجال والنساء والأطفال، وتدمر المستشفيات والمرافق الأخرى".

التصعيد في لبنان 
وشدد الرئيس الإيراني على دعم بلاده لحزب الله في لبنان، في ظل العدوان الإسرائيلي الواسع على الأراضي اللبنانية، واعتبر أن الحزب "يدافع عن حقوقه". وأضاف أن "الحل لأمن واستقرار المنطقة، وقف إسرائيل جرائمها بغزة ولبنان وبقية الدول".
وأشار إلى أن دولة الاحتلال الإسرائيلي "قابلت كل الكلام بشأن ضبط النفس والمفاوضات، بمزيد من التصعيد الجنوني"، وأكد أن "حزب الله في لبنان، يدافع عن حقوقه، ونحن ندعمه في هذه المعركة". 

تحذيرات دولية
على صعيد التطورات في لبنان أيضاً، قال الرئيس الأميركي جو بايدن اليوم الاثنين، إنه "يعمل على احتواء التصعيد في لبنان"، خلال استقباله رئيس الإمارات محمد بن زايد آل نهيان في البيت الأبيض.
واليوم الاثنين، أعلنت وزارة الدفاع الأميركية أن الولايات المتحدة سترسل "عدداً محدوداً"، من القوات الإضافية إلى الشرق الأوسط، في ظل التوترات المتصاعدة في المنطقة.
وقال المتحدث باسم "البنتاغون" المايجور جنرال بات رايدر: "في ضوء التوتر المتزايد في الشرق الأوسط، ومن باب الحيطة والحذر، نرسل عدداً محدوداً من العسكريين الأميركيين الإضافيين لتعزيز قواتنا الموجودة بالفعل في المنطقة"، محذراً من تصعيد العنف بين إسرائيل وحزب الله، داعياً إلى حل دبلوماسي. 

مزيد من الفوضى
بدورها، حذرت وزارة الخارجية التركية في بيان، من أن الهجمات الإسرائيلية في لبنان تهدد بدفع الشرق الأوسط إلى مزيد من الفوضى، قائلة: "هجمات إسرائيل على لبنان، تشكل مرحلة جديدة في جهودها لجر المنطقة بكاملها إلى الفوضى".
كذلك، دعا رئيس الوزراء العراقي محمد شياع السوداني اليوم الاثنين، من نيويورك، إلى عقد "اجتماع طارئ" لرؤساء الوفود العربية في الجمعية العامة للأمم المتحدة، من أجل العمل على "وقف سلوك" إسرائيل الإجرامي" في لبنان.
وقال السوداني إن العراق "يدعو ويعمل لعقد اجتماع طارئ لقادة وفود الدول العربية المتواجدين حالياً في نيويورك، والعمل لعقد قمة إسلامية"، بهدف "بحث تداعيات العدوان الصهيوني على شعبنا الآمن في لبنان، والعمل المشترك لوقف سلوكه الإجرامي".
كذلك طالبت وزارة الخارجية المصرية اليوم الاثنين، "القوى الدولية ومجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بالتدخل الفوري لوقف التصعيد الإسرائيلي" في لبنان.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها