الأحد 2024/04/28

آخر تحديث: 10:54 (بيروت)

اللجنة السداسية العربية قبيل لقائها بلينكن:لوقف حرب غزة فوراً

الأحد 2024/04/28
اللجنة السداسية العربية قبيل لقائها بلينكن:لوقف حرب غزة فوراً
increase حجم الخط decrease
دعا اجتماع عربي سداسي في الرياض إلى وقف إطلاق النار في غزة فوراً، ورفع كافة القيود عن إدخال المساعدات إلى القطاع، وفقاً لبيان لوزارة الخارجية السعودية.

وترأس وزير الخارجية السعودي، الأمير فيصل بن فرحان ليل السبت، في مقر وزارة الخارجية في الرياض الاجتماع الوزاري للمجموعة العربية السداسية لبحث تطورات الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

وحضر الاجتماع وزير الخارجية المصرية سامح شكري، ونظيره الأردني أيمن الصفدي، ووزير الدولة في وزارة الخارجية القطرية الدكتور محمد الخليفي وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ، والمستشار الدبلوماسي لرئيس الإمارات أنور قرقاش.

وأكد المجتمعون "ضرورة وقف إطلاق النار في غزة بشكل فوري وتام، وإنهاء الحرب على القطاع، وضمان حماية المدنيين وفقاً للقانون الإنساني الدولي". كما أكدوا "ضرورة رفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع".

وعبروا عن دعمهم لكافة الجهود الرامية إلى الاعتراف الدولي بالدولة الفلسطينية المستقلة، بما يحقق تطلعات الشعب الفلسطيني، مشددين على "أهمية اتخاذ خطوات لا رجعة فيها لتنفيذ حل الدولتين، والاعتراف بدولة فلسطين على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية".

وشددوا على أن "قطاع غزة هو جزء لا يتجزأ من الأرض الفلسطينية المحتلة"، معبرين عن "رفضهم القاطع لأية محاولات لتهجير الشعب الفلسطيني خارج أرضه، وأي عملية عسكرية في مدينة رفح الفلسطينية". وحذروا من "استمرار الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية في الضفة الغربية والقدس الشرقية المحتلة والتي تقوض حل الدولتين".

وينتظر أن تلتقي تلك المجموعة أيضاً في الرياض، وزير الخارجية الأميركية أنتوني بلينكن. وأكدت الخارجية الأميركية السبت، أن بلينكن سيجري محادثات في السعودية الاثنين والثلاثاء، تتناول الجهود للتوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة.

ويأتي اجتماع المجموع العربية عشية انطلاق المنتدى الاقتصادي العالمي بالرياض على مدار يومي الأحد والاثنين (28 و29 إبريل/ نيسان الجاري) تحت شعار "التعاون الدولي والنمو والطاقة من أجل التنمية"، بحضور عدد من رؤساء الدول، وأكثر من 1000 من كبار المسؤولين والخبراء الدوليين وقادة الرأي والمفكرين، من 92 دولة.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها