الجمعة 2024/04/19

آخر تحديث: 11:16 (بيروت)

تكتم في تل أبيب وفي طهران:هل حصل الهجوم الاسرائيلي؟

الجمعة 2024/04/19
تكتم في تل أبيب وفي طهران:هل حصل الهجوم الاسرائيلي؟
increase حجم الخط decrease
يسود صمت مطبق في إسرائيل، بشأن الهجمات الأخيرة على مدينة أصفهان الإيرانية، فيما رأى الوزير المتطرف إيتمار بن غفير أنه "رد ضعيف".

وطالبت الخارجية الإسرائيلية سفاراتها حول العالم بالامتناع عن الإدلاء بأي تصريحات بشأن التقارير التي تفيد بوقوع ضربة إسرائيلية جديدة داخل إيران، وفق ما ذكرت القناة "12" الإسرائيلية.

في المقابل، نفى مجلس الأمن القومي الإيراني تعرض إيران ل"أي هجوم أجنبي"، بينما طالبت وزارة الخارجية الإسرائيلية سفاراتها حول العالم بعدم التطرق بتاتاً لما يحدث في الجمهورية الإسلامية.

وأكد "المجلس القومي الإيراني" أنه لا صحة للأنباء عن عقده "اجتماعاً طارئاً"، وفق وكالة "نور نيوز" المقربة من المجلس.

من جهتها، نقلت وكالة "رويترز" عن ثلاثة مصادر مطلعة أن إسرائيل هاجمت إيران، في حين ذكرت وسائل إعلام رسمية إيرانية، في وقت مبكر الجمعة، أن القوات الإيرانية دمرت طائرات مسيرة، وذلك بعد أيام من شن طهران ضربة انتقامية بطائرات مسيرة وصواريخ على إسرائيل. وأفاد أحد المصادر بأن الولايات المتحدة لم تشارك في الهجوم لكن إسرائيل أبلغتها قبل تنفيذه.

وفي حين ذكرت وكالة "فارس" للأنباء أن دوي ثلاثة انفجارات سُمع بالقرب من قاعدة عسكرية في مدينة أصفهان، وسط إيران، صرح مسؤول إيراني ل"رويترز" بأنه لم يكن هناك هجوم صاروخي وأن الانفجارات جاءت نتيجة تفعيل أنظمة الدفاع الجوي الإيرانية.

بدورها، قالت وكالة أنباء "تسنيم" الإيرانية نقلاً عن "مصادر مطلعة"؛ إنه "لا تقارير عن هجوم من الخارج" وقع في إيران، بعد الانفجارات التي سُمعت في البلاد.

وقال محلل إيراني للتلفزيون الرسمي إن الطائرات المسيرة الصغيرة التي أسقطتها الدفاعات الجوية في أصفهان، أطلقها "متسللون من داخل إيران".

وكان التلفزيون الإيراني قد أعلن، بعد منتصف الليلة الماضية بقليل، أنه "شوهدت ثلاث طائرات مسيرة في سماء أصفهان. وجرى تفعيل نظام الدفاع الجوي وتدمير هذه المسيرات في السماء". وأضاف لاحقاً أن الوضع في أصفهان طبيعي ولم تقع أي انفجارات على الأرض. ولم يعلق الجيش الإسرائيلي على هذه التقارير.

وقالت إسرائيل إنها سترد على الهجوم الذي شنته إيران في بداية الأسبوع واستخدمت فيه مئات الطائرات المسيرة وصواريخ رداً على غارة إسرائيلية على مجمع سفارتها في سوريا. 

increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها