الجمعة 2024/04/19

آخر تحديث: 11:13 (بيروت)

سوريا:طائرات إسرائيلية تقصف مواقع للنظام..بالتزامن مع هجوم داخل إيران

الجمعة 2024/04/19
سوريا:طائرات إسرائيلية تقصف مواقع للنظام..بالتزامن مع هجوم داخل إيران
increase حجم الخط decrease
قصفت طائرات حربية إسرائيلية فجر الجمعة، مواقع عسكرية للنظام السوري والميلشيات الإيرانية في ريفي درعا والسويداء في جنوب سوريا، وذلك بالتزامن مع هجوم داخل إيران نسب إلى اسرائيل.

وأعلنت وزارة الدفاع في حكومة النظام في بيان، تعرض مواقع للدفاع الجوي في المنطقة الجنوبية إلى هجوم إسرائيلي فجر الجمعة، موضحةً أنه تم من اتجاه فلسطين المحتلة وأدى إلى "وقوع خسائر مادية".

من جانبه، قال تجمع "أحرار حوران" إن الطائرات الإسرائيلية استهدفت بعدد من الصواريخ كلاً من كتيبة الرادار الواقعة بين مدينة إزرع وبلدة قرفا ومطار إزرع الزراعي في ريف درعا الشرقي، وكذلك مطار الثعلة العسكري في ريف السويداء.

ونشر التجمع الذي ينقل أخبار المنطقة الجنوبية، مقطعاً مصوراً قال إنه لعدد من الطائرات الإسرائيلية في أجواء المنطقة الجنوبية لسوريا أثناء شن الهجوم. وتسمع من خلال المقطع أصوات تحليق مكثف وقوي للطائرات.

من جهتها، قالت شبكة "السويداء24" إن لا معلومات مؤكدة عن استهداف مطار الثعلة في ريف السويداء، مضيفةً أن سرباً من المقاتلات الحربية حلقت في أجواء محافظتي درعا والسويداء، وسمع السكان أصواتها بشكل قوي لمدة ربع ساعة تقريباً بعد أصوات الانفجارات.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن صواريخ إسرائيلية استهدفت راداراً جوياً يقع بين مدينة إزرع وبلدة قرفا في ريف درعا الشرقي بعد أن رصد الطائرات الإسرائيلية التي دخلت الأجواء السورية باتجاه شرق سوريا.

وأشار إلى أن الدفاعات الجوية السورية لم تنطلق من أجل التصدي للهجوم الإسرائيلي الذي استهدف الرادار، لافتاً إلى أن لا معلومات حتى الآن عن حجم الخسائر.

وأتى الهجوم بالتزامن مع تقارير إعلامية عن وقوع هجوم إسرائيلي استهدف مطاراً إيرانياً في منطقة أصفهان. وقالت إذاعة الجيش الإسرائيلي إن القاعدة العسكرية المستهدفة في أصفهان انطلقت منها المسيّرات التي هاجمت إسرائيل.

وشنّت إيران قبل أيام هجوماً على إسرائيل بعشرات الطائرات المسيّرة والصواريخ البالستية والمجنحة رداً على استهداف قنصليتها وقتل عدد من أبرز جنرالاتها داخلها، وسط تهديدات من تل أبيب بالرد على الهجوم.

والهجوم على جنوب سوريا، هو أول إعلان رسمي عن استهداف إسرائيلي لمواقع داخل الأراضي السورية منذ قصف القنصلية وتدميرها في الأول من نيسان/إبريل.

وفي وقت سابق، رجّحت تقارير غربية عن أن سوريا هي ساحة محتملة لرد إسرائيلي يستهدف وكلاء طهران في الداخل السوري وأبرزهم حزب الله اللبناني.
increase حجم الخط decrease

التعليقات

التعليقات المنشورة تعبر عن آراء أصحابها